أستاذ الاقتصاد الزراعي يوضح الفرق بين القطن طويل وقصير التيلة والاستخدامات.. فيديو

الخميس 12 أكتوبر 2023 | 11:27 صباحاً
كتب : سماء أسامة

قال أشرف كمال "أستاذ الاقتصاد الزراعي", أن الأقطان تنقسم بوجه عام أما إلي أقطان فائقة الطول "طويلة التيله" أو أقطان متوسطة وقصيرة التيلة, وتعد مصر من الدول الاكثر شهرة لزراعة الأقطان فائقة الطول بشكل كبير ثم حدثت تغيرات عالمية أدت إلي تراجع نسبة الأقطان فائقة الطول علي التجارة العالمية وفي التصنيع.

وأضاف "كمال" من خلال اتصال هاتي ببرنامج "هذا الصباح" المذاع علي قناة "اكسترا نيوز", أن حجم الأقطان طويلة التيلة الأن لا تتعدي 1.5% من التجارة العالمية ومن صناعة الغزل والنسيج وتبقي 98.5% للأقطان المتوسطة قصيرة التيلة ويرجع الفرق بينهما إلي طول التيلة وهناك مواصفات مختلفة تتعلق بدرجة النعومة والنقاء.

وأشار إلي أن تستخدم الأقطان طويلة التيلة في صناعة الغزول الرفيعة والمنتجات الفاخرة ولكن الأن تستخدم قصيرة التيلة في هذا السياق ايضا وتم تطوير تكنولوجيات التصنيع بحيث يتم إنتاج الغزول الفاخرة من الأقطان قصيرة التيلة وهذا الحديث يكون متطورا مع التغيرات الحديثة العالمية.

وأضاف أيضا أن من هنا جاء توجيه الرئيس بالعمل علي زيادة مساحة الأقطان قصيرة التيلة وتجربتها في مصر بشكل كبير لتكن منتشرة فيما سبق حتي نستطيع أن نوفي احتياجات الصناعة المحلية منها ومن هنا جاء التوجيهه بتلك التجربة في شرق العوينات "منطقة توشكا" حتي يمكن أن تزيد الأقطان قصيرة التيلة في تلك المناطق.

اقرأ أيضا