في ذكرى ميلاد بليغ حمدي.. محطات مهمة في حياته

السبت 07 أكتوبر 2023 | 11:45 صباحاً
بليغ حمدي
بليغ حمدي
كتب : لينا غالي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير بليغ حمدي، واحد من أفضل ما أنجبت الموسيقى العربية على الإطلاق، وتعد أعماله راسخة في قلوب محبيه حتى الآن.

ارتبط اسم بليغ حمدي، بكبار المطربين في الوطن العربي منهم كوكب الشرق أم كلثوم، حيث لحن لها أكثر من 11 أغنية من افضل وأجمل أغانيها مثل "حب ايه"، "حكم علينا الهوى"، "الحب كله"، "ألف ليلة وليلة"، بينما للعندليب عبد الحليم حافظ لحن حوالي 30 أغنية.

نشأة بليغ حمدي

ولد الموسيقار بليغ حمدى ولد فى حى شبرا بالقاهرة فى 7 أكتوبر عام 1931، أتقن العزف على العود وهو فى التاسعة من العمر وفى سن الثانية عشرة حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى إلا أن سنه الصغيرة منع ذلك.

أعمال بليغ حمدي

قدم أيضا موسيقى تصويرية لعدة أعمال فنية أهمها “ شئ من الخوف ”، “ احنا بتوع الأتوبيس ”، “ أبناء الصمت ”، “ آه يا ليل يا زمن ”، “ أضواء المدينة ”، و من المسرحيات “ ريا و سكينة ”، “ زقاق المدق ”، و من المسلسلات “ أفواه و أرانب ”، “ بوابة الحلواني ” .

بليغ حمديبليغ حمدي

زواج بليغ حمدي

تزوج بليغ حمدي من حب حياته من الفنانة وردة الجزائرية، وكانت قصة حب شهد عليها الوسط الفني، وكان الحب من نظرة واحدة، ولكن انفصلا بعد فترة من زواجهما.

وقدما معا عدد كبير من الأغاني منها: “ العيون السود ”، “ حكايتي مع الزمان ”، “ بودعك ”، “ لو سألوك ”، “ اسمعوني ”، “ اشتروني ”، “ مالي و أنا ”، “ عايزة معجزة ”، “ دار يا دار ”، “ وحشتوني ”، “ حنين ”، “ ولاد الحلال ”، “ بدوب في الهوا ”، “ ليالينا كلمات ”، “ ليل يا ليالي ” .

وفاة بليغ حمدي

توفي بليغ حمدي يوم 12 سبتمبر عام 1993 عن عمر ناهز 62 عام بعد صراع مع مرض سرطان الكبد.