1200 جنيه.. موعد صرف الزيادة الجديدة للمعاشات

الاحد 01 أكتوبر 2023 | 08:04 مساءً
أرشيفية
أرشيفية
كتب : عامر عبدالرحمن

بدأت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي, صرف معاشات شهر أكتوبر, اليوم الأحد الموافق الأول من أكتوبر,وذلك بدون صرف الزيادة الجديدة التي اعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي سابقاً.

زيادة المعاشات 600 جنيه

وكان الرئيس السيسي أطلق حزمة قرارات في وقت سابق، على هامش زيارته لقرية سدس الأمراء بمحافظة بني سويف, يوم السبت الموافق 16 سبتمبر، في خطوة تهدف إلى تخفيف الأعباء المالية على المواطنين، وجاء أبرزها مضاعفة المنحة الاستثنائية لـ أصحاب المعاشات والمستفيدين منها بإجمالي 11 مليون مواطن لتكون 600 جنيه بدلا من 300.أرشيفية

تعزيز الاستقرار الاجتماعي

وتأتي هذه الزيادة في إطار جهود الحكومة لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين وتعزيز الاستقرار الاجتماعي,ووفقًا للمعلومات الواردة من مصادر حكومية، فإن الزيادة الجديدة ستشمل جميع فئات المعاشات.

كما تأتي هذه الزيادة استجابة للتضخم الحالي وارتفاع أسعار السلع الأساسية، حيث يسعى الرئيس السيسي للتخفيف من تأثير هذه الظروف الاقتصادية الصعبة على المواطنين.

صرف زيادة المعاشات في نوفمبر

ومن المقرر أن يتم صرف معاشات شهر أكتوبر 2023, بدون الزيادة الاستثنائية, وتشير المعلومات إلى أنه سيتم صرف جميع المعاشات بالزيادة الجديدة بدأ من شهر نوفمبر 2023, وفقاً لما كشف عنه البيان الصادر عن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي،والذي أعلن خلاله جمال عوض، رئيس مجلس إدارتها، أنه تم التنسيق بين التأمينات ووزارة المالية لإعداد مقترح مشروع القانون المتعلق بحزمة الحماية الاجتماعية، والذي تمت الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في 20 سبتمبر الحالي.

وأشار عوض إلى أنه تم إحالة مشروع القانون إلى مجلس النواب، الذي سيبدأ دور الانعقاد القادم في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر, موضحاُ أنه بعد إقرار مشروع القانون من قبل مجلس النواب، سيتسنى لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم استلام معاش شهر نوفمبر بالإضافة إلى زيادة المنحة المستحقة عن شهري أكتوبر ونوفمبر.

أرشيفية

تكلفة المنحة 32 مليار جنيه سنويًا

وأكد رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي, أن تكلفة المنحة الاستثنائية ستبلغ 32 مليار جنيه سنويًا، وسيستفيد منها نحو 11 مليون صاحب معاش ومستفيد, مشيراً إلى أن قيمة المعاشات التي تم صرفها في العام المالي المنتهي 2022-2023 بلغت 340 مليار جنيه، مقارنة بـ 86.5 مليار جنيه في العام المالي 2013-2014.

وأوضح "جمال عوض", أن آخر زيادة للمعاشات كانت قبل 6 أشهر، في أول أبريل 2023، بنسبة 15% من إجمالي المعاش بحد أدنى 170 جنيهًا وبحد أقصى 1635 جنيهًا، وبتكلفة سنوية قدرها 55 مليار جنيه.

أرشيفية

 التنفيذ بشكل فعال وعادل

وقد أشادت العديد من الجمعيات والمنظمات غير الحكومية بقرار الرئيس السيسي بزيادة المعاشات، معتبرة إياه خطوة مهمة نحو تحسين مستوى المعيشة وتوفير الحماية الاجتماعية للمواطنين, كما أكدت هذه المنظمات على ضرورة متابعة تنفيذ هذه الزيادة بشكل فعال وعادل، والعمل على توفير الدعم اللازم للفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع. 

اقرأ أيضا