خبير اقتصادي لـ«بلدنا اليوم»: مقايضة الجنيه بالدرهم الإماراتي ستوفر 11 مليار دولار

خبير اقتصادي لـ«بلدنا اليوم»: مقايضة الجنيه بالدرهم الإماراتي ستوفر 11 مليار دولار

الخميس 28 سبتمبر 2023 | 07:09 مساءً
كتب : أحمد عبد الرحمن

وقع البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة والبنك المركزي المصري اتفاقية ثنائية لتبادل العملات لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وقال البنك الإماراتي يوم الخميس إن حجم الاتفاقية يتراوح بين 5 مليارات درهم بما يعادل 1.36 مليار دولار و42 مليار جنيه مصري.

مقايضة العملات الأجنبية

ومقايضة العملات الأجنبية هي اتفاقية لتبادل العملة بين طرفين، حيث يقومان بتبادل مدفوعات أصل الدين والفائدة على قرض مقدم بعملة واحدة مقابل قرض متساوي القيمة بعملة أخرى.

وقال خالد بلعمة، محافظ البنك المركزي الإماراتي، إن الاتفاقية "تعكس العلاقة القوية بين البلدين وتمثل فرصة لتعزيز التعاون وتطوير أسواقنا الاقتصادية والمالية".

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية نقلاً عن بيانات المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء أن إجمالي التجارة غير النفطية بين الإمارات ومصر بلغ على مدى الأعوام الـ 22 الماضية أكثر من 247.68 مليار درهم، بنمو 3.635% منذ عام 2000.

وفي مايو 2022، أعلن البلدان، إلى جانب الأردن، عن توقيع اتفاقية الشراكة الصناعية التي تهدف إلى تعزيز النمو المستدام بالإضافة إلى إنشاء صندوق استثماري بقيمة 10 مليارات دولار لتسريع الشراكة عبر خمسة قطاعات ذات أولوية.

وتشمل هذه البتروكيماويات. المعادن والمعادن والمنتجات النهائية؛ المنسوجات؛ المستحضرات الصيدلانية. والزراعة والأغذية والأسمدة.

ويستثمر عدد من الشركات الإماراتية أيضًا في مصر، بما في ذلك إعمار العقارية والدار العقارية، أكبر مطور عقاري مدرج في أبوظبي.

وقال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري "أنا واثق من أن الاتفاق سيعزز التعاون بين القطاعين الماليين بعملتيهما."

وفي العام الماضي، وقع البنك المركزي الإماراتي اتفاقية مماثلة مع نظيره التركي للمساعدة في تحسين العلاقات التجارية والاستثمارية.

ومن جانبه قال الخبير الاقتصادي، رشاد عبده، إن اتفاق المقايضة بين البنك المركزي المصري يساهم في توفير 11 مليار دولار.

خبير اقتصادي: لاتفاق سيكون له نتائج إيجابية كبيرة على الصادرات المصرية

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لجريدة لـ«بلدنا اليوم» أن الاتفاق سيكون له نتائج إيجابية كبيرة على الاقتصاد والصادرات المصرية إلى الإمارات، ويساهم في حلحلة أزمة النقد الأجنبي وزيادة المحفظة الدولارية لدى البنك المركزي المصري.

وأشار الدكتور رشاد عبده أن الإمارات تعد أكبر مستثمر عالمي في مصر، بإجمالي استثمارات تزيد على 55 مليار درهم. 

اقرأ أيضًا| النواب الأمريكي: بايدن وعائلته تلقوا رشاوي من أطراف خارجية

اقرأ أيضا