في الذكرى الـ11 لوفاته.. سبب اعتزال أحمد رمزي التمثيل

الخميس 28 سبتمبر 2023 | 02:38 مساءً
أحمد رمزي
أحمد رمزي
كتب : لينا غالي

يصادف اليوم الذكرى الـ 11 لوفاة الولد الشقي الفنان أحمد رمزي، عن عمر يناهز الـ 82 عامًا، تاركا خلفه العديد من الأعمال الناجحة التي تركت باصمة في قلوب محبيه، وكان يشتهر في أدواره بخفيف الظل التي كانت تجذب الفتايات.

ولد أحمد رمزي في 23 مارس عام 1930 في محافظة الاسكندرية لأب مصري و أم اسكتلندية، و درس في مدرسة الأورمان، ثم التحق كلية فيكتوريا، و التحق بعدها بكلية الطب ليصبح مثل والده و أخيه، و لكنه رسب ثلاث سنوات متتالية، فانتقل الى كلية التجارة حيث أكمل دراسته بها الى أن تخرج فيها و حصل على درجة البكالوريوس .

وكان يحلم أحمد رمزي، منذ نعومة أظافره بسحر السينما هو وصديقة الفنان عمر الشريف، حيث إلتقى وقتها بالمخرج البير يوسف شاهين، واختار وقتها عمر الشريف لكي يقوم بدور البطولة كوجه جديد في فيلم "صراع في الوادي".

وذهب أحمد رمزي معه إلى الاستديو لكي يرى كيف يعمل، وأثناء تواجده هناك رآه المخرج حلمي حليم، وأُعجب بشخصيته المرحة، وأسند إليه دور البطولة المطلقة في فيلم "أيامنا الحلوة" كوجه جديد هو والفنان عبد الحليم حافظ.

أحمد رمزيأحمد رمزي

وصلت أعماله الفنية في السينما إلى أكثر من 100 فيلم أبرزها:"أيامنا الحلوة، أيام وليالي، صراع في الميناء، القلب له أحكام، بنات اليوم، شياطين الجو، صراع مع الحياة، أين عمري، الوسادة الخالية، ابن حميدو، علموني الحب، الشيطانه الصغيرة،  أخر شقاوة، من أجل حنفي، النظارة السوداء، العريس يصل غدا، عائلة زيزي، جواز في خطر، الأشقياء الثلاثة، أول حب، حكاية العمر كله، جدعان حارتنا، صبيان وبنات".

زواج أحمد رمزي

تزوّج أحمد رمزي 3 مرات كانت الزيجة الأولى من سيدة أرستقراطية تدعى عطية الله الدرملي عام 1956م، وحدث الانفصال بسبب غيرتها الشديدة عليه، أما الثانية فكانت من الراقصة نجوى فؤاد وتمَّ الطلاق بعد 17 يوماً، تزوج من محامية يونانية تدعى نيكولا، ووصفها رمزي بحبه الحقيقي وأنجب منها "نائلة ونواف".

إعتزال أحمد رمزي

قرار أحمد رمزي اعتزال في منتصف عقد السبعينات لأنه شعر أن الأوان لم يعد له، خاصة بعد ظهور نجوم شباب مثل نور الشريف ومحمود ياسين ومحمود عبد العزيز، فقرر أن تظل صورته جميلة في عيون جمهوره الذي اعتاد عليه بصورة معينة.

ولكنه عاد مرة أخرى إلى التمثيل مع الفنانة خلال سباعية “حكاية وراء كل باب” التي أخرجها المخرج سعيد مرزوق، بعدها قرار الإبتعاد بعد انشغاله في مشروع تجاري ضخم اعتمد فيه على بناء السفن وبيعها وهو ظل يعمل فيه حتى بداية عقد التسعيناتـ إلا أن اندلعت حرب الخليج الثانية وتأثرت تجارته، حيث بات فيه مديوناً للمصارف بمبالغ ضخمة تم بمقتضاها الحجز على كل ما يملك.

وكان ليس لديه حل أخر إلا أن يعود للتمثيل من جديد في منتصف عقد التسعينات خلال عدة أعمال بدأها بفيلم “قط الصحراء” مع يوسف منصور ونيللي، فيلم"الوردة الحمراء" مع يسرا، وشارك في مسلسل “وجه القمر” مع فاتن حمامة، وقدم مع صديقه عمر الشريف مسلسل “ حنان و حنين ” الذي عرض عام 2007 .

أحمد رمزيأحمد رمزي

وفاة أحمد رمزي

توفي الفنان أحمد رمزي في 28 سبتمبر عام 2012 عن عمر ناهز 82 عاما بعد تعرضه لجلطة دماغية شديدة بمنزله في الساحل الشمالي .