مع دخول المدارس.. كيف توفر لطفلك الغذاء السليم الذي يمده بالطاقة اللازمة؟

الاحد 24 سبتمبر 2023 | 11:26 صباحاً
مكونات طبق الطعام الصحي
مكونات طبق الطعام الصحي
كتب : نورهان ممدوح

مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد وانتهاء الاجازه الصيفية،وعودة الطلاب إلى الدراسة, من المهم أن نوفر لأبنائنا طعامًا مغذيًا وغذاءً نافعًا،تتوفر به جميع العناصر الغذائيّة ،التي تحتاجها أجسادهم وعقولهم لتنمو,وليمدهم بالطاقة والحيوية اللازمتان لتعينهم على اليوم الدراسي الطويل. 

وخصوصًا لأنهم يقضون في المدرسة ما يعادل 50 % من وقتهم خلال النهار ،ولهذا لابد لهم من التغذية السليمة في المدارس ،وغرس أسس نمط الحياة الصحي وعادات تناول الطعام بطريقة صحيّة،حيث تعتبر التغذية السليمة من أهم الأمور التي تؤثر على صحة وعملية النمو والتطور لدى الأطفال،بالإضافة لكونها عامل أساسي لدعم القدرة على التركيز ,دعم القدرات الذهنية وتطوير التحصيل العلمي للطالب .

وأيضًا لأهمية النظام الغذائي الصحي لتطور جسم الطفل ونموه، بإمكان التغذية السليمة ان تساهم بشكل ملحوظ في وقاية الجسم من التقاط الفيروسات واعانته على تجاوز فصل الشتاء بسلام.

وها هي بعض النصائح للحفاظ على نظام صحي متكامل:

أولًا - وجبة الإفطار:

حيث من الضروري تشجيع الاطفال عامةً والطلاب خاصةً على تناول وجبة الإفطار, بعد انقطاع عن الطعام والشراب طوال فترة الليل، يحتاج الطالب إلى وجبة فطور متوازنة تمده بالطاقة خلال ساعات الصباح الأولى.

ثانيًا - النوم مبكرًا:

الحصول على فترة كافية من النوم، وتناول وجبة إفطار صحية في الصباح يساعدان الطفل على الحفاظ على النشاط والتركيز خلال اليوم الدراسي. كما وتمنع الشعور بالجوع لفترة من الوقت وبالتالي تقلل من تناول الحلويات والمسليات في المدرسة

ثالثًا - تناول الطعام الصحي:

يعاني بعض تلاميذ المدارس من الإرهاق والإعياء أو فقر الدم، لعدم تناولهم الطعام الصحّي الذي يحتوي على العناصر الغذائيّة التي يحتاج إليها الجسم.

النظام الغذائي للطالب:

من المهم الاشارة , ان وجبه الساعة العاشرة ( العصرونة) , ليست وجبة افطار كما يعتبرها الكثير من الأهالي وليست بديلا عنها كذلك! , فان لكل من الوجبتين أهميتها و دورها في اعطاء جسم الطالب احتياجاته على مراحل خلال اليوم.

أولًا وجبة الافطار المثالية قبل الذهاب للمدرسة, هي الوجبة المتوازنة الي تحتوي على نشويات مركبة , بروتينات ودهنيات نباتية غير مشبعة . مثلا, 

ساندويش جبنة قليلة الدسم, حمص, لبنة , زيت و زعتر مع اضافه الخضار .( 2/1 رغيف اسود) 

اقراص الزعتر او السبانخ الموسمية مع كوب حليب. 

كعكة بينسون مع كوب حليب.

يعتبر الحليب ومنتجاته من الأغذية الهامة للطالب، إذ توفر هذه المجموعة الغذائية نسبة كبيرة من البروتين فيتامين" د " والكالسيوم الضروريان للنمو ولصحة العظام. يحتاج الطالب إلى ثلاث حصص يومية من الحليب ومنتجاته.

ثانيًا وجبة الساعة العاشرة المدرسية/ العصرونة 

 لضمان جودة ونوعية الطعام في الوجبة المدرسية ,يوصى بتحضيرها بالمنزل والتنازل عن اقتناءها من المدرسة , مثلا :ساندويش صحي: نوع من الخبز يفضل المصنوع من القمح الكامل , يحتوي على أمكانيات منوعة مثل: منتجات حليب قليلة الدسم , حمص, أفوكادو , تونا , منقوشة مع منتج حليب . كما ذكرنا أعلاه.  

علبة خضار: تناولوا الخضار وسلطات الخضار المتنوعة من 5 الوان خلال اليوم لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن و مضادات الاكسدة، التي تزيد من قدرة جهاز المناعة على محاربة الامراض و تقي الجسم من العدوى.

فاكهة : احرصوا على تناول اولادكم 2-3 حبات فاكهه خلال اليوم - خاصةً الغنية منها بالفيتامين “ج ” المسؤول عن تعزيز عمل جهاز المناعة مثل : الحمضيات ,التوت والكيوي.

مشروب ( قنينة ماء)- الامتناع عن تناول مشروبات الطاقة، المشروبات الغازية والعصير التي تؤدي للعديد من المشاكل الصحية من بينها السمنة، مرض السكري من النوع الثاني، أمراض القلب والشرايين، الكبد الدهني، وعدم انتظام في دقات القلب.

من المهم أن نتذكر الاكثار من شرب الماء خاصةً في فصل الشتاء لان الاطفال لا يشعرون بالعطش, ينصح باستهلاك ثمانية- عشرة أكواب من الماء يوميًا   

من المفضل الامتناع عن تزويد الطفل بالحلويات و الموالح, التي تؤدي للشعور بالجوع والعطش بعد فترة زمنية قصيرة وبالتالي الحد من تركيزه.

تحذير!!

الوجبة المدرسية الصحية لا تحتوي على المقالي ,إضافةً الي أنها لا تحتوي على الطعام المصنع ذو الجودة المنخفضة كالنقانق , الشنيتسل و الفلافل وغيرها, الغنية بالاملاح والدهون المشبعة الضارة لنمو الطفل والمسببة لزيادة الميزان .

النشاط الجسماني : 

 في العطلة حركتنا تقل !! بالمقابل تزيد ساعات المشاهدة لذلك عليكم المبادرة بفعاليات ذات طابع حركي أكثر للتعويض عن قلة الحركة في عطلة الشتاء

تكمن أهمية النشاط الجسماني للطالب بمساعدته في المحافظة على الرشاقة والوزن الملائم له ، تجنّب الأمراض المزمنة، وبناء الجسم وتزويده بالحيوية والطاقة, إضافةً للتخلص من التوتر والضغوطات المدرسية . يوصى بالالتزام بالنشاط الجسماني ونمط الحياة الحركي مثل المشي أو اللعب بالكرة أو السباحة أو ما يفضله الطفل , لمدة تقارب الساعة يوميًا .

صورة ارشيفية
مكونات طبق الطعام الصحي

اقرأ أيضا