الشباب والرياضة تختتم فعاليات البرنامج القومي «قادة الجمهورية الجديدة»

الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 | 04:22 مساءً
كتب : حسن الشريف

 اختتمت وزارة الشباب والرياضة، فعاليات البرنامج القومي لإعداد وتأهيل الشباب للقيادة في نسخته الأولى، الذي يحمل شعار «قادة الجمهورية الجديدة» بمشاركة 100 شابًا وشابة من محافظات القاهرة الكبرى، بمقر نادي الصيد المصري، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي ، وزير الشباب والرياضة.

وتناولت فعاليات اليوم الختامي، جلسة نقاشية حول: "الأمن القوي والدور المجتمعي للقيادات الشبابية"، بمشاركة اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، والمحاضر بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، حيث بدأت الجلسة بالحديث عن الدور الرائد للشباب المصري في الدفاع عن الأمن القومي وتعزيزه، فالشباب يمثلون جزءً أساسيًا من المجتمع ويتمتعون بالطاقة والإبداع والحماس اللازمين للمساهمة في تحقيق الأمن والتنمية المستدامة، مشيرًا إلي أن مشاركة الشباب نحو تعزيز الأمن القومي يأتي من خلال تعزيز الوعي، وتعزيز التفاهم والحوار، وتعزيز التعليم والتأهيل، والمشاركة في الأنشطة المجتمعية.

كما تحدث سيادته عن الاستراتيجية والأمن القومي، ومفهوم قوى الدولة الشاملة والكتلة الحيوية، ومتطلبات التنمية والفرص والتحديات، ودور الدولة والمواطن في حفظ الأمن ودفع عجلة التنمية، والاستفادة من دروس الماضي والحاضر، والمرحلة القادمة تشهد مستقبل أفضل وجمهورية جديدة بشباب مصر الواعي.

وعقب ذلك، تم تقديم ورشة عمل حول تطوير مهارات التواصل، وبناء الثقة بالنفس، وتصميم العروض المؤثرة، والتفاعل مع الجمهور، والتعامل مع التوتر، وتقديم المحتوى الملائم. 

وتفاعل المشاركون مع المدربة هايدي وائل، التي تطرقت إلى مجموعة من المحاور، وشملت مفهوميات عامة عن فن الإلقاء والعرض، والعروض التقديمية بأنواعها وتجهيزاتها وأساليبها وفنونها، ومهارات الإيماء ولغة الجسم، ومهارات تفعيل نبرات الصوت وأسلوب الكلام وطريقة حفظ المعلومات بطريقة الخريطة الذهنية.

وتناولت الورشة، شرحًا عن أهم مقومات المُقدم الناجح، وتشمل الشخصية القيادية والقوية، وبُعد النظر، ورحابة الصدر، والتواضع، والمرونة في الطرح والتلقي، واحترام الجمهور، والتمكين والاقناع بالمادة المطروحة، والابتسام والمرح، وتقدير العلاقة بين الموضوع والزمن، واتقان لغة الجسم، وسرعة البديهة وقوة الملاحظة، وامتلاك مهارات الاتصال والثقافة العامة. 

وعبر المشاركون عن استفادتهم من البرنامح، مثمنين الدور الذي تقوم به وزارة الشباب في تطوير المهارات لكافة القيادات والكيانات الشبابية، وإتاحة الفرص لهم للتزود بالخبرات، وتوسيع مداركهم في كافة المجالات.

جاء ذلك بحضور إيمان عبد الجابر، وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية للتعليم المدني، والدكتور محمد غنيم مدير عام التعليم المدني وتأهيل الكوادر الشبابية، وخالد فوزي مدير إدارة تأهيل الكوادر الشبابية، ومحمد يوسف مدير إدارة البرلمان والتعليم المدني بمديرية الجيزة، وجمال عمار مدير المراسم بنادي الصيد المصري.

اقرأ أيضا