لأول مرة .. ميناء الإسكندرية يستقبل السفينة العملاقة SABAEK حمولة 100 ألف طن قمح

السبت 09 سبتمبر 2023 | 02:56 مساءً
ميناء الاسكندرية
ميناء الاسكندرية
كتب : نوران الرجال

قام ميناء الأسكندرية باستقبال سفينة النقل العملاقة SABAEK ، حيث تم تراكيها على رصيف 92 بميناء الدخيلة في تمام الساعة 2355 ، حيث تفرغ حمولتها حاليا.

يشار إلى أن  السفينة SABAEK ترفع العلم البنمي برقم التسجيل IMO 9240433 ويصل طولها إلى 250م بعرض 44.04م وبغاطس يبلغ 14م تقريباً بحمولة 100 ألف طن قمح تقريبا.

هذا وقد قامت ميناء الأسكندرية فور تلقيها الإخطار برغبة السفينة العملاقة SABAEK في الرسو بالميناء باتخاذ كافة الإجراءات الإستباقية اللازمة لذلك قبل إبحار السفينة من ميناء المغادرة في روسيا.

 حيث تم دراسة تخطيط التراكي وعمل جسات للأرصفة التي تسمح باستقبال هذه النوعية من السفن ذات الغواطس الضخمة خاصة وأن ميناء الأسكندرية بتوجيهات من الفريق / كامل الوزير - وزير النقل قد سبق وأن قامت بعدة مشروعات ضخمة لتكريك وتعميق الممر الملاحي ودائرة الدوران باعماق تصل إلى 20م تقريبا.

 كما تم العمل على صيانة وتطوير الأرصفة بمينائي الأسكندرية والدخيلة بجانب  ما يتم إنشاءه حالياً من أرصفة ومحطات تخصصية على أعلى مستوى فني وتقني وبيئي فضلا عن دعم وتحديث وتطوير أسطول الميناء من الوحدات البحرية من قاطرات ولنشات إرشاد ولنشات حماية البيئة.

وفي هذا السياق، فقد وجه اللواء بحري / نهاد شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الأسكندرية ـ إدارات الحركة والخدمات البحرية بالعمل على تيسيير تراكي السفينة العملاقة SABAEK وتقديم كافة وسائل الدعم الفني والتشغيلي أثناء عمليات القطر والإرشاد من خلال التقنيات المتقدمة ببرج الإرشاد وكذلك بواسطة أطقم الأرشاد والوحدات البحرية بأعلى قدر من الإحترافية والكفاءة واللذين قاموا باتخاذ كافة الأجراءات التي من شأنها تأمين ملاحة السفينة منذ وصلوها إلى نطاق الميناء مرورا بالممر الملاحي ووصولا إلى تراكيها ورباطها على الرصيف المخصص لاسيما وأن هذه السفينة تعد أكبر سفينة غلال يتم إستقبالها في ميناء الأسكندرية

اقرأ أيضا