برلمانية: انضمام مصر لـ "بريكس" سيحقق مكاسب اقتصادية متعددة

الجمعة 25 اغسطس 2023 | 10:26 صباحاً
الدكتورة شيماء محمود نبيه
الدكتورة شيماء محمود نبيه
كتب : أسامة حماد

أكدت الدكتورة شيماء محمود نبيه عضو مجلس النواب، على أهمية انضمام مصر لتجمع بريكس في يناير 2024، مشيرة إلى أن ذلك يعكس أهمية مصر كدولة لها دورًا محوريًا إقليميًا وعالميًا وأن ذلك سيحقق مكاسب اقتصادية متعددة للبلاد.

وقالت "نبيه" في تصريحات صحفية لها، إن تجمع بريكس يستهدف بشكل أساسي كسر هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي من خلال تحويل التجارة إلى عملات بديلة قدر الإمكان.

وتابعت أن "بريكس" من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، ويمثل التجمع نحو 30 ٪ من حجم الاقتصاد العالمي، و26 ٪ من مساحة العالم و43 ٪ من سكان العالم، وتنتج أكثر من ثلث إنتاج الحبوب في العالم.

وأوضحت "نبيه" أن تجمع بريكس يُعد من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، مما سيساعد مصر في زيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين مصر والدول الأعضاء في بريكس.

وأضافت عضو مجلس النواب، أن انضمام مصر لتجمع بريكس، جاء في توقيت مهم، حيث يعاني العالم من أزمة اقتصادية عالمية، ولها تداعياتها السلبية علي الجميع بما فيها مصر مشيرة أنه تمثل أحد المسارات المهمة لتجاوز الأزمة والحد من أزمة الدولار وتقليل الاحتياج إليه، وهى خطوة بمثابة متنفس جديد للاقتصاد وستقلل ضغط الدولار، وتأثيرها سيكون إيجابيًا على نمو الاقتصاد المصري وتحقيق التنمية المستدامة اقتصاديًا واجتماعيًا.

وطالبت د. شيماء نبيه عضو البرلمان، المستثمرين بالداخل والخارج، لاستغلال تلك الفرصة الكبيرة وبدء الاستثمار داخل مصر، في مختلف القطاعات، ومنها القطاع الزراعي.

اقرأ أيضا