الذكري السنوية| تأسيس الأمم المتحدة ومؤتمر دمبارتون أوكس

الاثنين 21 اغسطس 2023 | 02:20 مساءً
كتب : أحمد محمد حنفي

أنشئت الأمم المتحدة الأمريكية يوم 24 أكتوبر 1945، بعد الحرب العالمية الثانية بفترة كبيرة، وعندما كانت الحرب في نهايتها، قررت الدول التي وقفت ضد ألمانيا، وإيطاليا، واليابان ألاّ تحدث تلك الحرب مرة أخري، فاجتمع ممثلو تلك الدول في سان فرانسيسكو ـ كاليفورنيا ـ الولايات المتحدة في أبريل 1945م، وتوصلوا لإنشاء منظمة تساعد على حفظ السلام في العالم.

وتم توثيق تلك الخُطّة في وثيقة سُمِّيت ميثاق الأمم المتحدة قامت بالتوقيع والالتزام بها 50 دولة في يونيو 1945م، ومنذ ذلك الوقت انضمت أكثر من 100 دولة، وباستثناء دولة مستقلة وهي سويسرا لم تنضم إلى الأمم المتحدة.

ويوجد تشابه بين سمات الأمم المتحدة وعصبة الأمم التي نشأت بعد الحرب العالمية الأولي، وكما شاركت العديد من دول الأمم المتحدة في عصبة الأمم أيضًا، كما أنشئت الأمم المتحدة مثل عصبة الأمم للحفاظ علي السلام.

ميثاق الأطلسي

صدر ميثاق الأطلسي بعد شهرين من إعلان الحلفاء للأمم المتحدة، وقام بتوقيعه فرانكلين روزفلت رئيس الولايات المتحدة وونستون تشرتشل رئيس وزراء بريطانيا، كما عبر عن رغبتهما في العمل على نزع السلاح والتعاون الاقتصادي، وفي أول يناير 1942م، قام ممثلو 26 دولة بتوقيع إعلان الأمم المتحدة وكان هذا أول استعمال رسمي لتعبير منظمة الأمم المتحدة، ودعم هذا الإعلان من أهداف ميثاق الأطلسي وقامت 21 دولة أخرى بتوقيعه لاحقًا.

وكما وقعو ممثلو الصين وبريطانيا والاتحاد السوفييتي السابق والولايات المتحدة الأمريكية إعلان موسكو للأمن العام، وبعد هذا الإعلان فكرو في إنشاء هيئة عالمية للحفاظ على السلم العالمي.

ومن أهم المؤتمرات مؤتمر دمبارتون أوكس

الذي عقد ممثلو الصين وبريطانيا والاتحاد السوفييتي السابق والولايات المتحدة عدة اجتماعات في دمبارتون أوكس ـ بواشنطن ـ بالولايات المتحدة في الفترة في الفترة بين أغسطس وأكتوبر 1944م، ودف هذا الاجتماع وضع خطة لتشكيل منظمة لحفظ السلام العالمي، ونجحت الدول الأربعة في وضع خطة لحفظ السلام العالمي رغم اختلاف بعض الأمور، ولم تحسم مسألة حقوق التصويت وإجراءات المجلس.

واجتمع روزفلت وتشرتشل وستالين في يالتا في القرم، وفي هذا الاجتماع تم الاتفاق على بعض الإقرارات ذات الأهمية الضئيلة التي لا يجوز للأعضاء الدائمين استعمال حق الاعتراض الفيتو بشأنها في فبراير 1945م، وأعلن رؤساء الدول الثلاثة عن افتتاح مؤتمر للأمم المتحدة في سان فرانسيسكو في أبريل 1945م، وكما استفاد المؤتمر من الخطة التي وضعت في مؤتمر دمبارتون أوكس لإعداد ميثاق للأمم المتحدة.

مؤتمر سان فرانسيسكو

اجتمع مندوبون من 50 دولة في سان فرانسيسكو لافتتاح مؤتمر الأمم المتحدة لإنشاء منظمة عالمية، وتم افتتاح المؤتمر في أبريل 1945 بعد وفات روزفلت، وقبل الهزيمة وقبل انتصار اليابان، وفي المؤتمر نشأت بعض الخلافات العميقة بين الثلاثة الدول الكبرى، بريطانيا والاتحاد السوفييتي السابق والولايات المتحدة، والدول الأصغر الأقل قوة، كان الثلاثة الكبار يعتقدون أن في وسعهم ضمان السلم إذا استمروا في التعاون كما كانوا أثناء الحروب، وقرروا اثباته كميثاق معتمد من الأمم المتحدة سلطة الاعتراض على قرارات مجلس الأمن، أي حق الفيتو وحق الفيتو اليوم معا أمريكا و بريطانيا و روسيا و فرنسا والصين.

كما اعترضت الدول الصغر علي حق الفيتو ولكنها لم تنجح في محولاتها، ولكن نجحت في تدعيم أهمية فروع الأمم المتحدة الأخرى كالجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وقد ساعدت المجهودات التي بذلتها الدول الصغيرة في خلق منظمة لها سلطات ومسؤوليات واسعة.

وصوتت جميعا الدول المشتركة في المؤتمر علي قبول الميثاق ولم تتمكن بولندا من حضور المؤتمر ولكن قامت في وقت لاحق بتوقيع الميثاق كعضو أساسي، وكان من الضروري الموفقة علي الميثاق حكومة أعضاء مجلس الأمن الدائمين وحكومات أغلبية الدول الأخرى التي قامت بتوقيعه، وأصبح الميثاق ساريًا اعتبارًا من 24 أكتوبر 1945م، وهو التاريخ الذي يتم الاحتفال به سنويًا بصفته يوم الأمم المتحدة.

اقرأ أيضا