خاص| رئيس شعبة المواد الغذائية يوضح تفاصيل أزمة السكر بالأسواق

الاحد 20 اغسطس 2023 | 07:38 مساءً
ازمة السكر
ازمة السكر
كتب : مروة الجميل

شهدت أسعار السلع الاستراتيجية ازديادا واضحا خلال الأيام القليلة الماضية، الأمر الذي اربك تجار الجملة والتجزئة والمواطن البسيط أيضا

وتضاربت الأسعار من مكان لأخر فأسعار الأسواق المحلية اختلفت عنها بالمراكز التجارية والمولات.

وفي نفس السياق صرح هشام الدجوى رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية في تصريح خاص لموقع بلدنا اليوم.

قال الدجوى: إن مصر لا تعاني من ازمة في منتج السكر فلدينا مخزون استراتيجي يكفي لستة اشهر قادمة ولكن ما تعانيه الأسواق الآن هو تضارب في الأسعار شأنه شأن بقية السلع الاستراتيجية التي تعرضت للارتفاع الأيام القليلة الماضية كما هو الحال لمنتج الزيت والذي عاود الانخفاض من جديد.

وأضاف: رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية ،ان انتاج السكر في مصر يكفي احتياجات السوق الحر بالإضافة لتوافره بمكاتب التموين المصرية لسد احتياجات 65 مليون مواطن بسعر12,65جنيه كسعر استرشادي من سعر الدعم بقيمة 150 جنيه للمواطن ،ويكفي 62مليون مواطن بالمجان.

وتابع هشام الدجوى ان اختلاف الأسعار من مكان لآخر سببه عوامل عدة أهمها تكاليف النقل من مكان لآخر فالنقل بالقرى مختلف عن النقل عبر الطرق الجدية للمدن فبالتالي السعر بالأسواق الشعبية مختلفا عن السعر بالمراكز التجارية .

واختتم رئيس شعبة المواد الغذائية تصريحه ان افتتاح العديد من مصانع انتاج السكر بشراكة عالمية الفترة الماضية ستكون بمثابة عامل قوى ومؤثر في زيادة الإنتاج المحلي مما يتناسب مع تغطية الاستهلاك المحلي وزيادة الفائض من المحزون الاستراتيجي.