خاص| في ظل أزمة الأحمال.. ما هي تداعيات مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان وقبرص؟

الجمعة 04 اغسطس 2023 | 04:53 مساءً
كتب : محمد مدين

في ظل أزمة انقطاع التيار الكهربائي، صار البعض ينظر تجاه الحديث حول مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان وقبرص ويتساءل...

 هل حقا تستطيع مصر تنفيذ هذا المشروع في ظل ما تعانيه من ضغط على الأحمال؟

وما فائدة مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان؟ 

السياسة الخارجية أهم أولويات الحكومة

قال الدكتور "صلاح عبد الله" عضو مجلس النواب السابق: إذا نظرنا في سياسة الحكومة نجد أن اهتمامها الأول هو السياسات الخارجية وعلى ضوء ذلك ستنفذ الحكومة اتفاقها مع اليونان.

 مشيراً أن الحكومة ستتخذ كل الاجراءات والتدابير لتنفيذ المشروع فمن الممكن أن  تعهد إلى تشغيل أى من المحطات الكهربائية التى نفذتها شركة "سيمنس" الألمانية فهي لا تعمل حتى الآن.

وأكد"عبدالله" أن الحكومة لو أدخلت هذه المحطات الثلاث العملاقة فى حيز العمل "أكيد هتنفذ مشروعاتها بالخارج وستقضي على الأزمة بالداخل".

وشدد"صلاح" على ضرورة أن يكون المواطن  له أولوية أيضا بداخل أولويات الحكومة وأن توضع مصلحته فى الاعتبار أيضًا خاصة وأنه مازال يعاني من القرارات غير المدروسة.

مكاسب اقتصادية واجتماعية

وأوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء على حرص الوزارة  على أن يكون عام 2023 هو عام الربط الكهربائى بمصر، وقال بأن الفترو المقبلة ستشهد تطورات كبيرة فى مشروعات الربط الجار تنفيذها مع قبرص واليونا , مشيراً إلى أنه فى خلال الأشهر القليلة المقبلة سيتم الإعلان عن خطوات جديدة فى مشروع الربط الكهربائى بين مصر واليونان، لافتاً إلى أنه يتم العمل على قدم وساق لسرعة تنفيذ خط الربط الكهربائى بين مصر واليونان.

وأكد المصدر على ضرورة تنفيذ الربط الكهربائى حيث أن المشروع له مكاسب اقتصادية واجتماعية من مشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان أبرزها أنها  ستمكن مصر من أن تصبح محور رئيسى لتبادل الطاقة بينها وبين العالم وستصبح مصدر الدخل القومى لمصر فى المستقبل .

الربط يحظى باهتمام القيادة السياسية

وأشار النائب عمرو درويش  عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أن  مصر جادة على المضي قدمًا فى مشروعات الربط الكهربائى وخاصة مع اليونان لتكون مركزًا إقليميًا لصادرات الطاقة.

موضحاً أن  تنفيذ الربط بين مصر واليونان وقبرص سيكون من خلال  ثلاثة مشاريع، الأول باسم "يورو أفريكا إنتركونكتور" الذي يتم التخطيط له منذ عام 2018، باستثمارات تقدر بنحو 4 مليارات دولار، يهدف إلى الربط بين الدول الثلاث عبر كابل بحري بقدرة 2 جيجاوات، إذ تعمل القاهرة وأثينا على اختيار شركة استشارية لإجراء دراسات جدوى للربط الكهربائي، ويرجح توقيع الاتفاقات مع الشركة الفائزة خلال النصف الثاني من العام الحالي.

وأكد "درويش"أن خط الربط الكهربائي مع اليونان يركز  على نقل الطاقة المتجددة المنتجة في مصر بقدرة 3 جيجاوات بكابلات يصل طولها إلى 1500 كيلومتر عبر البحر المتوسط إلى البر الرئيس لليونان، خاصة وأن هذا الملف يحظى باهتمام الرئيس السيسى .

اقرأ أيضا