بعد المشاركة بطاقم تحكيم مباراة إنجلترا اليوم.. تعرف على مسيرة هبة سعدية

الثلاثاء 01 اغسطس 2023 | 07:39 مساءً
هبة سعدية
هبة سعدية
كتب : رحمة عويس

هبة سعدية أول إمرأة فلسطينية يتم تعيينها كحكم مساعد في كأس العالم للسيدات بعد أن تم اختيارها حكمًا لمباراة الصين وانجلترا, والتي انتهت منذ قليل بفوز عريض للمنتخب الإنجليزي بنتيجة(1- 6). 

وأشاد المتابعين إشادة كبيرة بالحكمة الفلسطينية نظرا لتميزها وتجربتها، فضلًا عن تألقها في المحافل الدولية السابقة.

واختيار هبة سعدية لإدارة مباريات مونديال السيدات، حدث لم يحدث في تاريخ التحكيم الفلسطيني، حيث لم يسبق لأي حكم فلسطيني المشاركة في نهائيات كأس العالم سواء للرجال أو السيدات.

من هي هبة سعدية ؟

ولدت الحكمة الدولية هبة في دولة فلسطين، ودرست التربية البدنية في إحدى جامعات دمشق بسوريا.

وكانت هبة سعدية ترسم لنفسها مسارها الخاص عقب بطء تطور الرياضة بفلسطين حيث انضمت إلى لجنة حكام كرة القدم في سوريا وبدأت مسيرتها كحكم رابع في مباريات الدوري السوري.

 غادرت هبة سوريا وتوجهت إلى ماليزيا في عام 2012 بعد بدأ الأزمة السورية، وانضمت إلى برنامج الحكام في اتحاد كرة القدم الماليزي قبل الانتقال إلى ستوكهولم، وهناك حصلت على رخصة حكم من FIFA وبدأت في إدارة مباريات دوري الدرجة الأولى في الاتحاد السويدي لكرة القدم.

وحصلت هبة على شارة التحكيم الدولية في عام 2016، عملت مع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم (PFA) والاتحاد الآسيوي لكرة القدم لتحسين لياقتها البدنية.

 وبدأت المحكمة الفلسطينية, أولى مشاركتها في عالم التحكيم على مستوى البطولات الدولية، مع بوابة بطولة (موريس ريفيلو) عام 2022 للرجال، تحت سن 21 عاماً، التي أقيمت في فرنسا بمشاركة 12 دولة من مختلِف دول العالم.

وسبق أن شاركت الفلسطينية هبة سعدية، في تحكيم مباريات كأس آسيا للسيدات، التي استضافتها دولة الهند في شهر فبراير الماضي.

كما شاركت الحكمة الفلسطينية “سعدية”، ضمن الكارد التحكيمي في كأس الاتحاد الآسيوي لعام 2022، التي أقيمت في دولة فيتنام.

اقرأ أيضا