خاص.. «حلمي طولان»: الزمالك في ورطة ولا يجب الحكم على أوسوريو حاليًا.. وتصريحات السحر رجعية

«طولان»: البطولة العربية تمثل عنق الزجاجة للزمالك.. وعلى اتحاد الكرة حماية المدربين المصريين من الأندية

الثلاثاء 01 اغسطس 2023 | 12:40 مساءً
حلمي طولان
حلمي طولان
كتب : تامر يسري

تحدث حلمي طولان أسطورة نادي الزمالك السابق ومدرب سيراميكا كليوباترا الحالي لموقع بلدنا اليوم، عن أحوال نادي الزمالك الحالية بعد خروج الفريق بموسم خالي من البطولات.

وأكد طولان أن الزمالك يمر بفترة صعبة جدًا على أي فريق خاصة في ظل عدم القدرة على وجود تدعيمات أو ضم صفقات جديدة تفيد الفريق.

وأكمل طولان حديثه، مشددًا على أن الزمالك يحتاج إلى تضافر جهود الجميع من أجل العودة لمنصات التتويج، لأن الفريق يمر حاليًا بفترة قاسية وصعبة لا تليق بقيمة واسم وتاريخ نادي الزمالك.

طولان: أوسوريو في موقف صعب ولا يجب الحكم عليه

وأضاف مدرب سيراميكا كليوباترا السابق: الكولومبي أوسوريو في موقف حالي لا يحسد عليه في ظل ما يمر به الفريق ولا يجب الحكم عليه، لأنه مدرب بلا أدوات فيجب تدعيمه بالأدوات أولًا وبعدها يتم الحكم عليه وتقييم تجربته.

وأردف أسطورة الزمالك، أنه متخوف جدًا على مشاركة الزمالك في البطولة العربية، متمنيًا أن أرى الزمالك فائزًا بكل البطولات، والبطولة العربية فرصة جيدة للفريق، والزمالك قادر على تخطي هذه الأزمة والاستعداد لما هو قادم بشكل أفضل.

وواصل مؤكدًا أن البطولة العربية تعتبر عنق الزجاجة للفريق ومن الممكن تحقيق المفاجأة التي نتمناها جميعًا وهي عودة نادي الزمالك لمكانه الطبيعي رغم الظروف القاسية التي يمر بها.

طولان: متخوف على الزمالك من البطولة العربية

وأكد طولان، أن أوسوريو في اختبار صعب، اختبار يُعد بمثابة عنق الزجاجة له وللفريق، والفشل في هذه المهمة من الممكن أن يطيح به خارج أسوار النادي، ولكن هذا قرار صعب وغير مُنصف لانني سبق وذكرت لك بأن الحكم على أوسوريو سابق لأوانه، لأنه يلعب بدون أدوات والأدوات هنا مقصود بها لاعبين متميزين.

وعلق طولان أسطورة الزمالك السابق على قرار انتقال إمام عاشور لاعب الزمالك السابق ونادي ميتلاند الدنماركي إلى النادي الأهلي قائلًا، القرار يعود للاعب والنادي الاهلي ولكن إمام خامة جيدة ولاعب متميز صغير السن و يمتلك إمكانيات وفنيات عالية تستطيع أن تنقله إلى مكانة كبيرة ومختلفة مع المارد الأحمر.

واستكمل تصريحاته، الأهلي سوف يستفاد كثيرًا من تواجد إمام عاشور في منتصف الملعب وضمن صفوفه واللاعب هو خير من سيعوض رحيل حمدي فتحي للوكرة القطري.

حلمي طولانحلمي طولان

طولان: على اتحاد الكرة حماية المدربين من الأندية 

وتحدث طولان عن أزمة تغيير المدربين في الأندية خلال الموسم قائلًا: "هذه مشكلة كبرى في الأندية وليس المدربين، لأن مجالس إدارات الأندية تبحث عن مدربين بمواصفات خاصة، وكل ما يهمهم هو اختيار مدرب بدون شخصية لا يعترض على أي صفقة تتعاقد معها الإدارة ويسمع كلام الإدارة في كل شيء، وهذا الأمر مرفوض بالنسبة لأي مدرب لديه شخصية وفكر.

وأضاف، على اتحاد الكرة أن يجبر الأندية على الالتزام بالتعاقدات مع المدربين وأي نادي يستغنى عن مدرب عليه دفع قيمة التعاقد كاملة، لذلك يجب حماية المدربين المصريين مثلما يحمي الفيفا المدربين الأجانب ويحفظ حقوقهم.

وتابع، الأندية في مصر لديها عقدة الخواجة، لذلك تلتزم وتحترم تعاقداتها مع المدربين الأجانب وتتجاهل حقوق المدربين المصريين، وعدم وجود قوانين تحمي المدربين يساعدهم في ذلك.

طولان: تفاجأت بالإقالة من سيراميكا رغم نجاحنا في المهمة المتفق عليها وهي البقاء في الدوري

وعن كواليس إقالته من تدريب الفريق الأول لكرة القدم بنادي سيراميكا كليوباترا قال: تفاجأت بقرار الإقالة رغم نجاحي في مهمتي التي تم الاتفاق عليها عند تعاقدهم معي، وهي كانت البقاء في الدوري الممتاز، ورغم صعوبة الموقف قبلت المهمة وحققت الهدف المطلوب، والجميع يعلم أنني عندما توليت مهمة تدريب سيراميكا كانت غرفة الملابس تعاني من عديد الأزمات، وحاولت حلها بشتى الطرق وحققت هدف البقاء في الممتاز".

وأضاف: "تمت إقالتي في ظروف غامضة لا أعلم أسبابها حتى الآن، وفيما يخص مفاوضات نادي فيوتشر، لا توجد هناك أي مفاوضات بيني وبين مسئولي فيوتشر أو غيره وأنا حاليًا لم أحدد وجهتي القادمة.

طولان: الكلام عن السحر رجعية.. والنجاح يبدأ من الإدارة 

واختتم طولان حديثه لموقع بلدنا اليوم مُعقبًا حول بعض التصريحات التي تقول بأن حصد بطولات كرة القدم مرتبطة بالسحر قائلًا: لا أؤمن بهذه التصريحات ولا أعتقد فيها، لأننا في عام 2023، فلا يجب أن نكون رجعيين، لأن أي منظومة يبدأ نجاحها من الإدارة أولًا ثم يأتي دور الباقي، ولا يجب أن يكون هذا الفكر متواجدًا في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة في عالم كرة القدم الذي أصبح علم ودراسة.