«بلدنا اليوم» تقدم أهم محاكمات اليوم الاثنين 24 يوليو 2023

الاثنين 24 يوليو 2023 | 09:48 صباحاً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : محمود الطحاوي

تشهد ساحات القضاء اليوم الاثنين 24 يوليو العديد من المحاكمات الهامة التي تشغل اهتمام الرأي العام والشارع المصري خلال الفترة الراهنة، ولعل أبرزها محاكمة متهم في قضية أحداث عنف الظاهر.

محاكمة متهم في أحداث عنف الظاهر

حيث تعقد الدائرة الثالثة إرهاب المنعقدة بمركز الإصلاح والتأهيل بمجمع محاكم بدر، برئاسة المستشار وجدي عبد المنعم، اليوم جلسة محاكمة متهم في إعادة إجراءات محاكمته على حكم سجنه غيابيا، في قضية أحداث عنف الظاهر.

وكانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، أصدرت حكمها في ديسمبر 2016 بمعاقبة 77 متهما بالسجن المشدد 10 سنوات، والسجن 7 سنوات لـ27 متهما آخرين، وتغريم كل منهم 20 ألف جنيه، في جلسة إعادة محاكمتهم بارتكاب أعمال عنف في منطقة الظاهر.

استكمال محاكمة 14 متهمًا بـ "خلية المطرية الإرهابية"

تستكمل الدائرة الثالثة إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم بدر، برئاسة المستشار وجدي عبدالمنعم، اليوم الإثنين، جلسة محاكمة 14 متهما بـ "خلية المطرية الإرهابية".

وكانت النيابة قد أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات، بعد أن وجهت إليهم تهم الانضمام إلى جماعة إرهابية.

وتضمن أمر الإحالة أن المتهمين الأول والثاني توليا قيادة بجماعة إرهابية الغرض منها الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين.

محاكمة متهم بقتل طليق ابنة شقيقه بمنطقة ساقية مكي

تنظر محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بزينهم، محاكمة متهم بقتل طليق ابنة شقيقه، وذلك إثر خلافات عائلية بينهم بمنطقة ساقية مكي.

وأحالت النيابة العامة، المتهم "صبري. د"، 43 سنة، إلى محكمة جنايات المختصة بعد أن وجهت إليه تهمه القتل العمد، وذلك على خلفية التحقيقات في القضية رقم 17923 لسنة 2022 جنايات قسم الجيزة.

وجاء في تفاصيل القضية أنه في يوم 27 نوفمبر من العام الماضي، قتل المتهم المجني عليه "أحمد.ش"، 39 عاما، ميكانيكي عمدا مع سبق الإصرار بان بيت النية وعقد العزم على قتله إثر خلافات عائلية بينهما، وأعد المتهم لذلك الغرض سلاح أبيض "سكين" وتربص له في المكان الذي أيقن سلفا مروره فيه وما أن ظفر به حتى باغته ضرباً بطاولة حديدية واستتبعه طعناً بأنحاء جسده فأحدث إصابته الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياته.

ثالث جلسات محاكمة المتهم بمواقعة شقيقته المعاقة ذهنيًا بالفيوم

تستكمل محكمه جنايات الفيوم اليوم الاثنين، ثالث جلسات محاكمة المتهم بمواقعة أخته المعاقعة ذهنيا حتى حملت منه سفاحا.

وكانت قد قضت محكمة جنايات الفيوم، بتأجيل محاكمة محمد.ر.د، 31 سنة، المتهم بمواقعة شقيقته مستغلًا إعاقتها الذهنية، وعدم إدراكها أو وعيها حتى حملت منه سفاحًا، إلى دور الانعقاد المُقبل من شهر يوليو، للعرض على الطب الشرعي وأخذ عينة الـ DNA من الطفل والمتهم للتأكد من ارتكابه الواقعة.

صدر القرار برئاسة المستشار حسن  دياب رئيس محكمة جنايات الفيوم، وعضوية المستشارين أشرف عبد الغفور، وإسلام  إبراهيم، ووكيل نيابة محمد أحمد، وأمانة سر ثروت حكيم، وسكرتارية تنفيذ صالح كيلاني.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى شهر أغسطس 2020، حينما أقدم شاب على الاعتداء على شقيقته المعاقة ذهنيًا داخل منزلهما بإحدى قرى مركز أبشواي بمحافظة الفيوم، وذلك خلال ملاحظتها وتربيتها لكونه له سلطة عليها، وفوجئ الأب بإصابة ابنته بإعياء شديد فاصطحبها إلى مستشفى الفيوم العام وفوجئ بأنّ المستشفى تخبره بأنّها حاملًا، مما أصاب الأب بصدمة، ويكتشف أنّ مرتكب تلك الجريمة ابنه.

وعلى الفور، اتجه الأب إلى مركز شرطة أبشواي، وحرر محضرًا ضد ابنه الذي جرى القبض عليه، وإحالته إلى النيابة العامة التي تولت التحقيق معه، ثم أحالته إلى محكمة الجنايات التي تولت محاكمته من خلال عدة جلسات.

 

محاكمة 24 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "أحداث شغب السلام"

تستكمل الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة أمن الدولة العليا المنعقدة بمركز الإصلاح والتأهيل بمجمع محاكم بدر، حكمها في إعادة محاكمة 24 متهماً في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "أحداث شغب السلام ".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار وجدي محمد عبد المنعم، وعضوية المستشارين وائل محمد عمران وحسام الدين فتحي أمين.

ونُسب للمتهمين استخدام مفرقعات وألعاب نارية والتجمهر أمام قسم السلام ثان وإشاعة الفوضى وحيازة أسلحة نارية بدون ترخيص.