زيتون يطالب بهيئة جودة للرقابة على قطع الغيار المحلية

الاربعاء 19 يوليو 2023 | 01:30 مساءً
منتصر زيتون عضو شعبة السيارات
منتصر زيتون عضو شعبة السيارات
كتب : محمد الإمبابي

طالب منتصر زيتون عضو شعبة السيارات بتأسيس هيئة رقابية للتأكد من جودة قطع الغيار المصنعة محليا، بهدف رفع كفاءة المكونات المحلية بما يجعلها منافس قوي.

وأوضح أن الصين بدئت في تفعيل عدد من الاشتراطات المحددة على منتجات التصدير بهدف رفع كفاءة المنتج الصيني في الأسواق ودفعه نحو المنافسة.

تصدير مكونات السيارات وقطع الغيار

استكمل عضو شعبة السيارات خلال لقاءه مع الإعلامي أحمد موسى عبر قناة صدى البلد الفضائية، أن مصر إذا استطاعت تحقيق الجودة في قطاع تصنيع قطع الغيار والمكونات المختلفة في الصناعة، حينها يمكننا البدء في التصدير للعالم الخارجي وجلب عملة أجنبية للبلاد.

وأثنى على الحكومة المصرية بما تقدمه من دعم للمصدرين المحليين، عبر حزمة من الإجراءات التي تساهم في تحفيز المصدر على زيادة الإنتاج.

المجلس الأعلى للسيارات 

أشار زيتون أن المجلس الأعلى لصناعة السيارات مضى في طريق توطين صناعة السيارات عبر جولات متعددة في المناطق الاقتصادية ببورسعيد والسويس مع ممثلي الشركات العالمية المتخصصة في إنتاج السيارات، لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، مضيفا أن استضافة رابطة مصنعي السيارات الإفريقية للاستفادة من التجربة الجنوب إفريقية في قطاع صناعة السيارات يعد أمرا إيجابيا.

وتابع أن تجربة جنوب إفريقيا اعتمدت في البداية على إنتاج المكونات المغذية لصناعة السيارات ورفع نسبة المكون المحلي بما يتجاوز الـ50%، ويجب أن نعمل في هذا المضمار للوصول إلى نسبة إنتاج محلي للسيارة تساوي 55% كي يمكن القول لاحقا أن السيارة إنتاج مصري وليس تجميع.