لو عاوز تحافظ على صحتك وحياتك تكون هادئه

الاربعاء 19 يوليو 2023 | 12:25 صباحاً
كتب : محمد مدين

 فى ظل هذه الظروف والأحداث المتراكمة أحيانا تحدث لنا مواقف معينه أو أحادث تدفعنا إلى العصبية مما تؤثر على حياتنا بالسلب وفى إطار إهتمام

 " بلدنا اليوم " بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية  يوضح  الدكتور "أحمدعادل"  أستاذ نفسية وعصبية.. كيف يحافظ الانسان على حياته وصحته بدون عصبية .

ماهى العصبية 

العصبية هي حالة تتميز بالتوتر والإنفعال الشديد والسلوك العدوانى  والإستجابات المفرطة للمواقف الضغطية. 

أسباب زيادة العصبية 

أسباب الزيادة العصبية كثيرة منها على سبيل المثال الإصابة بانخفاض السكر في الدم، قد يزيد من العصبية والتوتر عند الكثيرين، زيادة إفراز الغدة الدرقية في الجسم يزيد من العصبية.

التغيرات الهرمونية عند النساء مثل انقطاع الطمث أو اقتراب موعد الدورة الشهرية.

نقص الحديد في الدم أو سوء التغذية عموما قد يسبب العصبية والشعور الدائم بالإرهاق والتعب.

الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السرطان والقلب والمفاصل، فهذه الأمراض تؤثر على الحالة النفسية وتسبب العصبية الزائدة والضغط النفسي والمشاحنات والجدال وخصوصا في العمل تزيد من العصبية والمرفزة، المشاكل العاطفية والشجار بين الأزواج تزيد من الاكتئاب والعصبية، كما أنها تؤثر على الأبناء وتسبب لهم الاضطرابات النفسية.

قد تزيد العصبية بين الأطفال نتيجة الضغط عليهم في المدرسة أو من الآباء مما تؤثر على حياتهم، الوحدة والحرمان قد تزيد من العصبية والاكتئاب، الغيرة والشك بين الأزواج قد تثير المشاحنات والعصبية بينها.

الآثار السلبية على الصحة العامة والعلاقات الشخصية

للعصبية آثار سلبية على الصحة العامة والعلاقات الشخصية، بما في ذلك المشاكل الصحية فالعصبية المستمرة تؤدي إلى زيادة مستويات هرمون التوتر في الجسم مثل للكورتيزول ، وهذا يؤثر على جهاز المناعة وقد يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب بالإضافة إلى أمراض المعدة، وتؤدي العصبية إلى زيادة في حالات القلق والاكتئاب وأيضا تؤدى إلى تدهور العلاقات فقد يؤدي سلوك العصبية إلى تدهور علاقاتنا مع أفراد أسرتنا وأصدقائنا وزملائنا في العمل وقد يتسبب في تكرار المشاجرات والصراعات وفقدان الثقة.

وتأثر العصبية على الأداء العقلي فهي تسبب قلة التركيز والانتباه، مما يؤدي إلى صعوبة في إتمام المهام بفعالية.

وتؤدى العصبية إلى زيادة خطر الحوادث فيؤدي التوتر المستمر إلى زيادة خطر وقوع حوادث حيث يكون الشخص غير قادر على التفكير بوضوح أو التصرف بحذر لذلك من المهم التعامل مع العصبية بطرق صحية مثل ممارسة التمارين الرياضية، تنظيم نمط الحياة، استخدام تقنيات التأمل والاسترخاء، والبحث عن دعم من أشخاص مقربين لتجنب هذه الآثار السلبية.

وسائل علاج العصبية

وهناك بعض الوسائل للبعد وعلاج العصبية منها البعد عن التفكير السلبي وتجنب الضغط النفسي والمشاحنات والضغوطات.

 ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء والهدوء ومنها تمارين اليوجا والتأمل.

 تناول السوائل الدافئة مثل الينسون والنعناع والشمر, حيث إنها تساعد على الاسترخاء والهدوء.

 تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم.

 البعد عن التدخين والمشروبات الكحولية والغازية.

اقرأ أيضا