«بلدنا اليوم» تقدم أبرز محاكمات اليوم 16 يوليو 2023

الاحد 16 يوليو 2023 | 10:23 صباحاً
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : محمود الطحاوي

تشهد ساحات القضاء اليوم الأحد 16 يوليو العديد من المحاكمات الهامة التي تشغل اهتمام الرأي العام  والشارع المصري خلال الفترة الراهنة، ولعل أبرزها محاكمة 6 متهمين بقتل شخص وإصابة شقيقه ببولاق الدكرور.

تصدر محكمة جنايات جنوب الجيزة، بعد قليل الحكم على 6 أشخاص وذلك لاتهامهم بقتل شخص عمدًا وإصابة شقيقه، إثر خلافات سابقة بينهم فى بولاق الدكرور.

وتضمن أمر الإحالة أن المتهمين أستعرضوا القوة ولوحوا بالعنف تجاه كل من" خالد.ع.ا"، "أحمد.ع.ا"، وذلك بأن أشهر المتهمين أسلحتهم البيضاء "خنجر، مطواة، كذلَّك" تجاههم، وذلك بقصد ترويعهم وتخويفهم و إلحاق الأذى المادي والمعنوي بهم.

وقاموا بقتل المجني عليه" خالد عبد الله. ا. ع" عمداً مع سبق الإصرار وذلك بأن بيتوا النية و عقدوا العزم علي إزهاق الروح، علي اثر خلاف سابق بين شقيقه المجني عليه الثاني والمتهم الأول، وما أن ظفروا به حتى انهال عليه الأخير بسلاح أبيض "خنجر" فأحدث إصابته الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية قاصداً من ذلك قتله.

كما شرعوا في قتل المجني عليه "أحمد عبد الله. ا. ع" شقيقة عمدًا مع سبق الإصرار بأن بيتوا النية وعقدوا العزم علي ازهاق روحه، وما ان ظفروا به حتي حاول المتهم الأول التعدي عليه بالسلاح الأبيض قاصداً من ذلك قتله، إلا أن خاب إثر جريمتهم لسبب لا دخل لإرادتهم، وهو تمكن المجني عليه من الهرب منهم.

محاكمة معتز مطر وزوبع و15 آخرين بتهم الإرهاب

تستكمل الدائرة الثانية إرهاب بمركز الإصلاح والتأهيل بمجمع محاكم بدر اليوم الأحد، جلسة محاكمة محمد ناصر، معتز مطر، ويحيى موسي، وحمزة زوبع، وصابر مشهور، وياسر العمدة، ووجدي غنيم، ومجدي شلش، وعصام تليمة، في القضية المعروفة باسم "طلائع حسم الإرهابية".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد حماد، وعضوية المستشارين محمد عمار، والدكتور علي عمارة.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين العديد من التهم منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، ومنع مؤسسات الدولة من أداء عملها، وتعريض حياة المواطنين للخطر ومقاومة رجال السلطة العامة، وتخطيط قيادات الإخوان الهاربين خارج وداخل البلاد لإعادة تنظيم عناصر المجموعات المسلحة للجماعة تحت مسمى طلائع حسم ووضع برامج تدريبية لتنفيذ عمليات عدائية ضد مؤسسات الدولة والإضرار بمصالح البلاد

محاكمة تشكيل عصابي تخصص في الاتجار بالبشر في الجيزة

تعقد المحكمة المختصة، اليوم الأحد، أولى جلسات محاكمة تشكيل عصابي مكون من 4 أشخاص كونوا جماعة إجرامية منظمة تخصصت في الإتجار بالأعضاء البشرية في الجيزة.

الإتجار بالأعضاء البشرية

وأحالت النيابة العامة تشكيلًا عصابيًا من 4 أشخاص كونوا جماعة إجرامية منظمة لتجارة الأعضاء البشرية، وحددوا 25 ألف جنيه مقابًل استئصال الكلى في الجيزة، إلى محكمة الجنايات.

وجاء في نص قرار الإحالة الصادر من النيابة العامة بشمال الجيزة إلى محكمة الجنايات، أنه بعد الاطلاع على الأوراق وما فيها من تحقيقات تتهم النيابة العامة محمد ف - هارب- 42 سنة أخصائي تحاليل طبية- صاحب معامل للتحاليل، وسعيد ع 44 سنة، كهربائي سيارات، وه.ح 32 سنة، صاحب محل ملابس، وإيهاب س 51 سنة، لأنه في غضون الفترة بين عامي 2017 و2019 أسس المتهم الأول وأدار جماعة إجرامية منظمة لأغراض الاتجار بالبشر داخل البلاد تستهدف نقل وزراعة الأعضاء البشرية.

اقرأ أيضا