في الـ93 من عمره.. كلينت إيستوود يخرج آخر أفلامه بعد مسيرة عالمية تعرف على أبرز محطاته وتعدد علاقاته الزوجية

الخميس 13 يوليو 2023 | 06:46 مساءً
كلينت إيستوود
كلينت إيستوود
كتب : ندى عبدالشافي

يستعد النجم العالمي كلينت إيستوود لإخراج "Juror No 2"، أحدث أعماله في عالم السينما، أمام و وخلف الشاشة.

مسيرة مهنية استمرت لـ 70 عاماً، حقق خلالها نجاحات كبيرة، خاصة من خلال المسلسلات الغربية لأفلام، أو من خلال إخراج العديد من الأفلام الناجحة، مثل فيلم "طفل المليون دولار" وفيلم "سولي"، التي حازت على جوائز أوسكار.

ولد كلينت إيستوود في 31 مايو 1930، وهو ممثل ومخرج ومؤلف موسيقي للأفلام ومنتج أفلام أمريكي، فاز بأربع جوائز أكاديمية، اثنتان لأفضل مخرج و اثنتان لأفضل فيلم.

بدأ إيستوود التمثيل في أدوار ثانوية قبل أن يحصل على الشهرة في مسلسل الغرب الأمريكي "روهايد" التي استمر ت من عام 1958 إلى 1964،

وبعد ذلك عمل في ثلاثية " الرجل بلا اسم " ، وخلال السبعينيات والثمانينيات بدأ التمثيل في العديد من الأدوار رغم أن معظمها كان محصوراً في الأفلام الغربية وأفلام الأكشن على وجه الخصوص ، ومنذ التسعينيات بدأ يتجه نحو الأفلام الدرامية ، ومنها ما أكسبه أو رشحه لجائزة الأوسكار والجولدن غلوب عدة مرات. كما أخرج وأنتج معظم أفلامه ، بدءًا من عام 1971 بفيلم " اعزف ميستي من أجلي".

العلاقات الزوجية والغرامية

تقدم كلينت بطلب الزواج لماغي جونسون عام 1953، وكان على علاقة غرامية  بها ورزق بطفل ولكن وضعه في دور التبني، وتكررت علاقاته الغرامية أثناء زواجه بجونسون ومنها علاقته بالممثلة روكسان تونس التي استمرت لأربعة عشر عاماً ورزق منها بابنته كيمبر عام 1964، و جونسون استمرت في هذا الزواج مع إيستوود وكان لها منه طفلين " كايل وأليسون"،  إلا أنها حصلت على الطلاق في نهاية المطاف. 

الجوائز التي حصل عليها كلينت إيستوود

حصل علي العديد من الجوائز ومنها: أفضل مخرج ممثل رئيسي عام 1993 عن فيلم " غير المسامح" - أفضل مخرج عام 2003 عن فيلم " نهر غامض" - أفضل مخرج عام 1989 عن فيلم "Bird" - أفضل موسيقي تصويرية عام 2009 عن فيلم "Changeling"وأفضل مخرج عام 2005 عن فيلم "فتاة المليون دولار" و أفضل مخرج عام 2006 عن فيلم "رسائل من إيوو جيما" و أفضل أغنية أصلية عام 2008 عن فيلم "Grace Is Gone" وأفضل مخرج عام 2010 عن فيلم "Invictus"وغيرهم.

آخر أعمال الفنان كلينت إيستوود

يذكر أن آخر أعمال الفنان كلينت إيستوود فيلم "كراي ماشو"، عام 2021، وهو عبارة عن مزيج بين أفلام الويسترن والاجتماعي.