خاص| خبراء: استضافة مصر لقمة دول الجوار لحقن دماء الشعب السوداني

الثلاثاء 11 يوليو 2023 | 09:10 مساءً
قمة دول جوار السودان
قمة دول جوار السودان
كتب : أحمد عبد الرحمن

تستضيف مصر قمة دول جوار السودان؛ لبحث سبل إنهاء الصراع الدائر وانعكاساته على هذه الدول، ووضع أطر فاعلة لحل الأزمة سلميًا بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى.

وتهدف قمة دول جوار السودان إلى صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وإنهاء إراقة الدماء بين أبناء الشعب السوداني وتجنيبهم التداعيات التي يواجهونها.

قمة دول جوار السودان لحماية الدولة السودانية

ودعت مصر إلى الحرص على حماية الدولة السودانية ومواردها والحد من استمرار الآثار الخطيرة للأزمة على دول الجوار وعلى أمن واستقرار المنطقة بأسرها.

وستشهد القمة مشاركة رؤساء دول وحكومات من مصر وليبيا وتشاد وأفريقيا الوسطى وجنوب السودان وإثيوبيا وإريتريا.

ومنذ اندلاع الأزمة في منتصف أبريل بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، نزح ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة، إن نحو 700 ألف سوداني وعائد ومواطني دول أخرى فروا من هؤلاء إلى الدول المجاورة، مضيفة أن حوالي 40% من هذا العدد ، أو 280 ألف شخص، قد فروا إلى مصر.

وقامت مصر بتسليم مئات الأطنان من الإمدادات الطبية إلى بورتسودان وسهلت نقل عشرات الأطنان من المساعدات الإنسانية الدولية إلى البلاد.

ودعت مصر إلى وقف دائم لإطلاق النار في السودان، وأعربت عن دعمها للجهود الأفريقية والعربية والعالمية الساعية إلى تسوية الأزمة، بما في ذلك وقف إطلاق النار الذي تفاوضت عليه الولايات المتحدة والسعودية على مدار الأسابيع الماضية، رغم انتهاكه بشكل منتظم.

حامد: دول الجوار الجغرافي للسودان معنية في الأساس بتحقيق الاستقرار في السودان

وفي هذا الصدد، قال السفير طلعت حامد، الأمين العام المساعد للبرلمان العربي والمستشار السابق للأمين العام لجامعة الدول العربية، إن دول الجوار الجغرافي للسوان معنية في الأساس بتحقيق الاستقرار في السودان.

وأضاف حامد في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم» أن الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا إلى انعقاد قمة دول جوار السودان للبحث عن وسائل جديدة لتحقيق الاستقرار في الداخل السوداني.

وأشار الأمين العام المساعد للبرلمان العربي السابق، إلى أن السودان في حاجة شديدة لمساعدة دول الجوار لإنهاء الصراع المسلح التي تشهده، داعيًا الأطراف المتنازعة للجلوس على طاولة الحوار؛ لإنهاء الأزمة سياسيًا، مؤكدًا أن قمة دول جوار السودان جاءت في وقت حاسم.

ولفت المستشار السابق للأمين العام لجامعة الدول العربية إلى أن دور الولايات المتحدة الأمريكية رئيسي في تحقيق الأمن والاستقرار في السودان، مشيرًا إلى أن السودان تقف الآن على أعتاب حرب أهلية.

عقل: تفاقم الصراع السوداني ينعكس بالسلب على دول الجوار

وقال السفير أشرف عقل مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن تفاقم الصراع السوداني ينعكس بالسلب على الدول المجاورة للسودان، نتيجة لعمليات النزوح والفرار من الضربات العسكرية.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق في تصريحات لـ«بلدنا اليوم» أن دول المجاورة للسودان معنية بالدرجة الأولى في وضع استراتيجية واضحة لمساعدة أطراف الصراع في السودان للتوصل لحل سياسي لإنهاء الأزمة.

ودعا السفير أشرف عقل، أطراف النزاع في السودان إلى الجلوس على طاولة المفاوضات، وإنهاء الأزمة سياسيًا بطرق دبلوماسية بعيدًا عن الخيارات العسكرية. 

اقرأ أيضًا| خاص|دبلوماسيون: قمة دول جوار السودان خطوة إيجابية.. ولا بديل عن الحل السلمي للأزمة

اقرأ أيضا