الثالث تاريخيًا.. حمزة علاء يحصد جائزة أفضل حارس مرمى في أمم إفريقيا

الاحد 09 يوليو 2023 | 12:14 مساءً
حمزة علاء
حمزة علاء
كتب : محمد عبد العزيز عامر

حصد حمزة علاء حارس مرمى منتخب مصر الأولمبي جائزة القفاز الذهبي كأفضل حارس مرمى خلال منافسات النسخة الرابعة من بطولة كأس أمم إفريقيا للشباب تحت 23 عامًا والتي استضافتها وتوجت بها المغرب خلال الفترة من 24 يونيو وحتى 8 يوليو فس مدينتي طنجة والرباط.

وحقق منتخب المغرب اللقب كرابع منتخب تاريخيًا بعد الجابون ونيجيريا ومصر، وذلك على حساب الفراعنة تحت قيادة البرازيلي روجيرو ميكالي المدير الفني ووائل رياض "شيتوس" المدرب بعد الفوز في النهائي بهدفين لهدف بعد امتداد المباراة لشوطين إضافيين، وانتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منتخب.

منتخب مصر الأولمبيمنتخب مصر الأولمبي إلى أولمبياد باريس 2024

وضمنت منتخبات المغرب ومصر ومالي البطاقات المباشرة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد باريس 2024"، فيما ترشح منتخب غينيا للعب الملحق مع نظيره صاحب المركز الرابع في بطولة كأس أمم آسيا للشباب.

ونجح حمزة علاء في قيادة منتخب مصر للتواجد في الأولمبياد للمرة الثالثة عشر تاريخيًا والثانية على التوالي، بعدما حافظ على نظافة شباكه في 4 مباريات متتالية أمام النيجر ومالي والجابون وغينيا، قبل أن يتلقى هدفين في النهائي أمام المغرب على ملعب مولاي الأمير عبد الله بمدينة الرباط المغربية.

حمزة علاءحمزة علاء أفضل حارس مرمى في البطولة 

وأصبح حمزة علاء ثالث حارس مرمى مصري يتوج بجائزة أفضل حارس مرمى في بطولة أمم إفريقيا للشباب خلال 4 نسخ أقيمت حتى الآن، بعد أحمد الشناوي في نسخة 2011، بعدما تم اختياره كحارس مرمى في الفريق الأفضل في البطولة، في حين لم تكن هناك جائزة فردية، بعدما خاض 5 مباريات، قاد المنتخب للفوز 3 مرات على حساب الجابون وجنوب إفريقيا والسنغال، وتلقى الهزيمة مرتين أمام كوت ديفوار والمغرب، تمكن الفراعنة من تسجيل 6 أهداف واهتزت شباكهم 5 مرات.

 يليه محمد صبحي في نسخة 2019، والتي لعب فيها منتخب مصر 5 مباريات، فاز فيها جميعًا على حساب مالي وغانا والكاميرون وجنوب إفريقيا وكوت ديفوار، سجل اللاعبون 10 أهداف ودخل مرماهم 6 أهداف.