ما تاريخ منتخب مصر الأولمبي في نصف نهائي بطولة أمم أفريقيا ؟

الثلاثاء 04 يوليو 2023 | 06:54 مساءً
منتخب مصر الأولمبي بطل إفريقيا للشباب 2023
منتخب مصر الأولمبي بطل إفريقيا للشباب 2023
كتب : حازم محمد

يخوض منتخب مصر الأوليمبي بقيادة مديره الفني البرازيلي روجيرو ميكالي، مواجهة صعبة وحاسمة، اليوم الثلاثاء، أمام نظيره منتخب غينيا، في نصف نهائي بطولة أمم أفريقيا تحت 23 سنة، المقامة حاليا في المغرب المؤهلة لأولمبياد باريس 2024.

ليس أمام المنتخب الأوليمبي المصري، إلا تحقيق الفوز على نظيره الغيني، من أجل حسم التأهل رسميا لأولمبياد باريس 2024، أما في حالة الخسارة، فإنه سينتظر الخاسر من المباراة الأخرى في نفس الدور، والتي ستجمع مالي أمام المغرب، لتحديد الفريق صاحب المركز الثالث والذي سيتأهل مباشرة لأولمبياد باريس، أما الفريق صاحب المركز الرابع فسينتظر مواجهة رابع قارة آسيا لتحديد أيهما سيتأهل للأولمبياد. 

و يقدم لكم موقع "بلدنا اليوم" نتائج منتخب مصر الأولمبي في مباريات نصف نهائي أمم أفريقيا قبل ملاقاة غينيا اليوم الثلاثاء:

النسخة الحالية من بطولة أمم أفريقيا تحت 23 سنة بالمغرب، هي الرابعة في هذه المرحلة السنية، حيث سبق أن أقيمت 3 مرات من قبل، شهدت جميعها مشاركة المنتخب الأوليمبي المصري.

 

نسخة2011

النسخة الأولى لبطولة أمم أفريقيا تحت 23 سنة أقيمت في عام 2011 ونجح خلالها منتخب مصر تحت قيادة هاني رمزي، في التأهل إلى الدور نصف النهائي ولكنه خسر أمام منتخب المغرب صاحب الأرض والجمهور بنتيجة 3-2، ليضرب الفراعنة موعدًا مع منتخب السنغال في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع، ويحقق الفوز بنتيجة 2-0 وينجح في التأهل لأولمبياد 2012 في لندن.

نسخة 2015

نسخة 2015 من بطولة أمم أفريقيا تحت 23 سنة، حملت الذكريات الأسوأ لشباب منتخب مصر حيث وقع منتخبنا الأوليمبي في مجموعة نارية مع كل من: "الجزائر، نيجيريا، مالي"، واحتل المركز الثالث، وودع المسابقة القارية من دور المجموعات، حيث تعادل منتخب مصر مع الجزائر بهدف لمثله، ثم تعادل بنتيجة 2-2 مع نيجيريا، قبل أن يختتم دور المجموعات بهزيمة من منتخب مالي بهدف دون رد.

 

نسخة 2019

كانت نسخة 2019 هي البطولة الوحيدة التي أقيمت في مصر، ونجح خلالها المنتخب الأوليمبي المصري في الحصول على اللقب بعد أن احتل صدارة ترتيب المجموعة الأولى التي لم تكن سهلة على الإطلاق حيث كانت تضم كلا من: "غانا، الكاميرون، مالي"، ورغم ذلك حصد الفراعنة نقاط الـ3 مباريات وصعد لنصف النهائي بالعلامة الكاملة.

وفي الدور نصف النهائي نجح منتخبنا الوطني في تحقيق الفوز على منتخب جنوب أفريقيا بنتيجة 3-0، ليحسم الفراعنة تأهلهم رسميًا إلى أولمبياد طوكيو 2020.

وفي المباراة النهائية نجح منتخب مصر في تحقيق الفوز بنتيجة 2-1على منتخب كوت ديفوار ليرفع منتخب الفراعنة الكأس للمرة الأولى في تاريخه.

نظام التأهل للألعاب الأولمبية

جدير بالذكر، أن لائحة بطولة أمم أفريقيا تحت 23 سنة تنص على تأهل الفرق أصحاب المراكز الثلاثة الأولى مباشرة إلى دورة الألعاب الأولمبية، بينما يدخل الفريق صاحب المركز الرابع ملحق أمام نظيره في قارة أسيا، والفائز منهما يتأهل لأولمبياد باريس 2024.