خاص| حكم دولي سابق يوجه أمر عاجل لـ تيسيما قبل لقاء الأهلي والوداد

الاحد 11 يونية 2023 | 01:36 مساءً
ناصر عباس
ناصر عباس
كتب : تامر يسري

تحدث ناصر عباس الحكم الدولي السابق، عن طاقم الحكام الذي سوف يدير مباراة إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا بين النادي الأهلي و الوداد المغربي، و المقرر إقامتها اليوم.

وقال ناصر عباس، إن طاقم التحكيم، يتكون الاقم من الإثيوبي بأملاك تسيما، والكاميروني إلفيس جوي نيجيجوي، والكيني جليبريت شيرويت مساعدين، والجابوني بير أتشو حكم رابع، على تقنية VAR الكيني بيتر أويرو، ومساعد VAR الموريتاني دحان بيدا، ومن زامبيا ديانا شيوكوتشا مساعد ثان على تقنية VAR.

وأوضح خلال تصريحات خاصة، أنه يجب على طاقم التحكيم توفير الحماية للاعبين داخل الملعب وأن يكون معيار احتساب الحالات التحكيمية واحدة بين الفريقين ليكون الكيل بميزان واحد وليس الكيل بمكيالين.

وأضاف الخبير التحكيمي" الشخصية التحكيمية للحكم بأملاك تسيما لابد ان تظهر في أرضية الملعب من اجل السيطرة على مجريات الأمور والحزم مع اللاعبين حتى لا تفلت المباراة منه.

واكد عباس على صعوبة المباراة تحكيميًا وسط هذا الضغط الجماهيري المتوقع واهمية المباراة لانها مباراة نهائية والفائز يحصل على البطولة لذلك يجب ان يكون الحكم حكيما ومتنزنا داخل الملعب.

وأشار إلى أن،  باملاك تسيما عليه ان يسعى للخروج من الباب الكبير ولا يغامر بتاريخه التحكيمي و مباراة اليوم هي اختبار حقيقي للحكم للخروج من الباب الكبير.

واكد عباس بأنه لا يجب ان يتم تقييم الحكم قبل المباراة فهذا ليس صحيحا فعلينا ان ننتظر بعد المباراة لانه من الممكن ان يؤدي اداء جيد ووقتها سوف نشعر بالحرج امام انفسنا والرأي العام لان الحكم مثل اللاعب من الممكن ان يكون موفق في المباراة من عدمة لذلك لا يجب النقد او الاشادة مبكرا لاي حكم.

وعن توقع عباس لنتيجة المباراة تحدث قائلا:-

نحن ننتظر جميعا تتويج النادي الأهلي بالبطولة اليوم بإذن الله والأمور كلها بيدي الله ثم الجهاز الفني واللاعبين ويكفي دعم الجماهير للقلعة الحمراء وأيضا الدعم الكامل من مجلس الإدارة للجهاز الفني واللاعبين.

يذكر ان الإثيوبي "باملاك تيسيما" أدار 9 مباريات للأهلي، في بطولة دوري أبطال إفريقيا، حقق الفوز في 3 مباريات، وتعادل في 4 مباريات، وتلقي الخسارة في مباراتين.

وخسر الأهلي، أمام الترجي في لقاء الإياب بنهائي عام 2018، بثلاثية دون رد، مع تيسميا، وكذلك تعادل هذا الموسم في دور المجموعات أمام صن داونز بهدفين لكل منهما، بصافرة الإثيوبي.