القصة الكاملة لخلاف عمرو مصطفى وأسرة أم كلثوم بسبب الذكاء الاصطناعي

الاربعاء 24 مايو 2023 | 11:38 صباحاً
عمرو مصطفى
عمرو مصطفى
كتب : لينا غالي

شهدت الأيام الماضية جدلا كبيرا بين الملحن عمرو مصطفى وأسرة كوكب الشرق أم كلثوم، حول استخدام الأول صوتها في غناء أغنية من كلماته وألحانه، مما جعل الأسرة تقاضيه لأنه لم يملك حقوق للنشر.

وبدأت القصة عند نشر عمرو مصطفى حسابه الرسمي "إنستجرام" صورة بالذكاء الاصطناعي لأم كلثوم منذ ساعات، وعلق قائلاً: "ملكة الشرق أفتكرلك إيه.. قريباً".

بعدها هدد المنتج محسن جابر، بمقاضاته لأنه يمتلك بعض الحقوق الملكية لحفلات أم كلثوم التي تعرض على قنوات "مزيكا" . 

ومن جانبه، قامت أسرة كوكب الشرق أم كلثوم بتقديم بلاغ إلى النائب العام ضد الفنان والملحن عمرو مصطفى، وذلك بعد تصريحاته الأخيرة بإعادته تقديم ألحان الست أم كلثوم، وذلك من خلال الذكاء الاصطناعي، دون أن يرجع للأسرة، وهو ماجعل الأسرة تلجأ للنائب العام، لتطالب بحقوق الملكية.

حيث قامت السيدة جيهان الدسوقي، حفيدة أم كلثوم بتقديم بلاغًا للنائب العام ضد عمرو مصطفى بعد إعلانه أنه سيستخدم خاصية الذكاء الاصطناعي بدون أذن مسبق أو تصريح كتابي مسبق من صاحب الحق أو من ورثتها.

حاول الطرفين الوصول إلى حل، وخلال الساعات الماضية، أكد عمرو مصطفى في مقطع فيديو عبر حسابه بموقع تبادل الصور والفيديوهات "انستجرام": تواصلت مع جيهان الدسوقي حفيدة أم كلثوم، واتفقنا إني مش هستخدم أي شيء يخص كوكب الشرق ولا اسمها أو صورتها، ولو دا حصل لن نلجأ إلا لأسرة أم كلثوم المسئولة عن حقوقها".

وأضاف عمرو مصطفى: "والمشروع مازال قائمًا ولكن ليس بصورتها أو صوتها أو أي شيء يخصها؛ لأننا مش عايزين مشاكل وأنا في يوم من الأيام هيكون ليا أسرة وأحفاد ومش عايز يحصل فيا كدا، وعايز أخلص القصة دي كلها".