اعتبارا من أكتوبر ..تصنيع أول عربة سكة حديد مصرية بمصر

الاثنين 15 مايو 2023 | 02:34 مساءً
السكة الحديد
السكة الحديد
كتب : نوران خالد

تحدث وزير النقل كامل الوزير، في برنامج "على مسؤليتي" عن تصنيع عربات القطارات محليا، موضحا أنه سيتم تصنيع عربة سكة حديد بأيدي مصرية ولمختلف الدرجات وللتصدير للدول.

وكشف وزير النقل عن موعد تصنيع أول عربة سكة حديد مصرية، اعتبارا من بداية شهر أكتوبر المقبل.

وأوضح الوزير خلال لقائه أنه سيتم تصنيع  وحدات تكييف القطار لعربات الدرجة الأولى والثانية والثالثة في مصنع مصري وسيتم تصديرها للمجر.

وفي هذا الصدد، تنشر بلدنا اليوم أبرز المعلومات عن

 أول مصنع قطارات في مصر:

1- تسعى وزارة النقل لإنشاء مصنع في مصر لتصنيع عربات ركاب القطارات وعربات المترو وقطع الغيار ومستلزمات الكباري والمراكب التجارية.

2- يأتي هذا تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوطين صناعة النقل في مصر.

3- تتعاون وزارة النقل مع الشركات العالمية المتخصصة في صناعة القطارات لإقامة مصانع في مصر.

4- تم توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة السكة الحديد وشركة "لينزا إيجيبت" للمشروعات بشأن إنشاء مصنع مشترك.

5- المصنع سيكون في المنطقة الصناعية بكوم أبو راضي بنى سويف على مساحة 5 أفدنة ملك هيئة السكة الحديد.

6- سينتج المصنع جميع أنواع قطع الغيار لصالح هيئة سكك حديد مصر وكذلك لجميع الهيئات والشركات التابعة لوزارة النقل مع إمكانية التصدير للخارج مستقبلاً.

7- كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة تالجو الاسبانية لإنشاء مصنع تالجو مصر لتصنيع عربات ركاب سكك حديدية داخل مصر في منطقة كوم أبو راضي ببني سويف على مساحة 20 فدانا.

8- ستتحول هذه المنطقة، إلى مجمع لتصنيع وصيانة الوحدات المتحركة ومكوناتها من عربات تالجو الإسبانية ذات التكنولوجيا الحديثة المتطورة.

9- هذا المصنع سيتم فيه تنفيذ أعمال الصيانة الخاصة بالقطارات وسيقوم بتصنيع 50 قطار بتكنولوجيا تالجو العالية كمرحلة أولى و50 قطار تالجو كمرحلة ثانية.

10- كما سيقوم مصنع تالجو مصر بأعمال التصنيع المتبعة ابتداء من القطار الأول بنسبه 97% من أعمال التصنيع المتبعة بمصنع شركة تالجو بأسبانيا.

11- تتم مراحل التصنيع بأيدي المهندسين والفنيين المصريين وإشراف الخبراء الأسبان.

12- كما يستهدف أيضا مصنع تالجو مصر الاعتماد على موردين محليين بنسبة تصل ل 45% للمكونات المحلية على أن يتم العمل على زيادة هذه النسبة تدريجياً من خلال شركات مصرية.

13- كما يتم توطين صناعة مترو الأنفاق في مصنع نيرك بشرق بورسعيد بتصنيع 40 قطار مترو جديد، كما يتم توطين صناعات مستلزمات الكباري مثل ركائز الكباري، وكذلك جاري إنشاء مصنع لإنتاج قضبان السكك الحديدية في مصر.

14- ويأتي ذلك لأول مرة لتلبية احتياجات السوق المحلي في مشروعات السكك الحديدية والمترو والقطارات الكهربائية السريعة ثم التصدير للخارج.

اقرأ أيضا