تفاصيل المشروع الجديد لهيئة سكك حديد مصر

الخميس 11 مايو 2023 | 01:39 مساءً
قطارات التالجو
قطارات التالجو
كتب : نوران خالد

أعلنت الهيئة العامة لسكك حديد مصر التابعة لوزارة النقل، أنها اتفقت بشكل مبدئى مع شركة «تالجو» على تأسيس كيان جديد يتولى مهمة إدارة وتشغيل وصيانة الـ 7 قطارات المستوردة من إسبانيا.

وتبلغ قيمة صفقة قطارات «تالجو» التى تعاقدت عليها الوزارة العام قبل الماضى 126 مليون يورو ممولة عبر قرض ميسر بفائدة %1.0 وفترة سماح تصل إلى 5 سنوات، وتضم 7 قطارات كل منها مكون من 15 وحدة متحركة موزعة بواقع 5 عربات أولى مكيفة و8 ثانية مكيفة، وعربة بوفيه، وأخرى «قُوى»؟!.

وتعد قطارات «تالجو» من فئة الدرجات الفاخرة، وتشتمل على تقنيات حديثة ومتطورة منها وجود كاميرات وغرفة مراقبة بشاشات عرض، وإنذار حريق، بالإضافة إلى خدمة «WIFI» وأنظمة هوائية لامتصاص الاهتزازات، ومقاعد ودورات مياه لذوى الهمم، ويبلغ سعر فئة الدرجة الأولى 200 جنيه، والثانية 150 من القاهرة إلى الإسكندرية، ومن القاهرة لأسوان 700 جنيه للأولى، و550 للثانية.

يشار إلى أن إشراك القطاع الخاص فى مرفق السكة الحديد، يلقى اهتمامًا كبيرًا من وزارة النقل، خاصة بعد نجاح التجربة فى مترو الأنفاق، وتسعى من خلال تلك الشراكة إلى الحفاظ على العربات الروسية الجديدة، وصفقة القطارات المكيفة، التى تم شراؤها عبر قروض ميسرة من مؤسسات التمويل الدولية، بقيمة تصل إلى 25 مليار جنيه.

وتم خلال الأيام القلية الماضية توجيه دعوات لـ 13شركة محلية وعالمية لتقديم عروضها الفنية والمالية لتولى مهمة إدارة وتشغيل 212 عربة ركاب «VIP» و1300 ركاب روسية الصنع.

اقرأ أيضا