هل يجوز للأب إخراج زكاة عيد الفطر عن أولاده البالغين؟

الاربعاء 19 ابريل 2023 | 11:22 صباحاً
زكاة الفطر
زكاة الفطر
كتب : فاطمة قمر الدولة

تزداد الأسئلة الشائعة حول زكاة عيد الفطر المبارك على محرك بحث "جوجل"، بالتزامن مع نهاية شهر رمضان الكريم، حيث تعد زكاة الفطر من الأمور الواجبة على المسلم ويجب عليه إخراجها قبل حلول عيد الفطر المبارك.

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد حددت مقدار زكاة الفطر لهذا العام بقيمة 30 جنيهًا كحد أدنى عن الفرد، مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد والله يضاعف لمن يشاء.

إخراج الأب زكاة الفطر عن أولاده

أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه الواجب على الأب إخراج زكاة الفطر عن ولده الصغير، أما الولد البالغ الذي سقطت نفقته عن أبيه؛ فلا تجب عليه زكاة فطره، لكن بعض أهل العلم -كالحنابلة- يقولون: إن من تبرّع بنفقة شخص في رمضان؛ وجبت عليه فطرته.

كما أشار الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، في تصريحات تليفزيونية، إلى أنه يجوز للأب أن يخرج زكاة الفطر عن أبنائه المتزوجين شريطة أن يعيشوا معه في منزل واحد وتجمعهم معيشة مشتركة.

وأضاف أستاذ الفقه المقارن أن في حالة كان الابن المتزوج منفصلًا عن والده في معيشته، فلا يخرج الأب زكاة الفطر عن ابنه، وتلزم على الابن أن يخرجها عن نفسه وعلى من يعول.

موعد إخراج زكاة الفطر 2023

كما أشارت دار الإفتاء المصرية إلى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر 2023 منذ أول أيام شهر رمضان، وحتى قبل صلاة عيد الفطر المبارك 2023.

حساب زكاة الفطر 2023

وأضافت دار الإفتاء المصرية، أن زكاة الفطر تكون صاعًا من غالب قوت البلد كالأرز أو القمح مثلًا، والصاع الواجب في زكاة الفطر عن كل إنسان: صاعٌ بصاعِ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهو من المكاييل، ويساوي بالوزن 2.04 كجم تقريبًا من القمح، ومن زاد على هذا القدر الواجب جاز، ووقع هذا الزائد صدقةً عنه يثاب عليها.

لمن تعطي زكاة عيد الفطر

وحددت آيات من القرأن الكريم، مصارف زكاة عيد الفطر المبارك، والفئات المستحقة للزكاة، حيث قال الله تعالى “إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ”.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا؟

وذكرت دار الإفتاء المصرية أن زكاة الفطر يجوز أن تخرج نقودًا، كما يمكن أن يخرجها المسلم صاعًا من شعير أو صاع من تمر. 

اقرأ أيضا