دعاء الأفطار اليوم ٢٥ رمضان يردد بعد أذن المغرب.. مكتوب ومستجاب

الاحد 16 ابريل 2023 | 05:29 مساءً
الدعاء
الدعاء
كتب : وفاء الهواري

أفضل أوقات الدعاء عند المسلمين في شهر رمضان ،ووقت الدعاء قبل إفطار ،والصوم من أحب الأعمال عند الله .

قال الله تعالى: “كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به..” رواه البخاري ومسلم ، دعاء الصائم مستجاب عند الإفطار ، كما وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: ثلاثةٌ لا تُرَد دعوتهم ..

والصائم حتى يُفطِر..” رواه ابن ماجه ، والدعاء هي واحدة من أكثر الأعمال الإيمانية إلزامية ، والتماس من الله وتحقيق معنى العبودية.

دعاء الصائم بعد أذان المغرب :

اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ”.

دعاء الأفطار

اللَّهُمَّ إِنَّ هَذَا إِقْبَالُ لَيْلِكَ، وَإِدْبَارُ نَهَارِكَ، وَأَصْوَاتُ دُعَاتِكَ، فَاغْفِرْ لِي .

من الأدلة على دعاء عند سماع أذان المغرب ما ورد في سنن أبي داود، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ : عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَقُولَ عِنْدَ أَذَانِ الْمَغْرِبِ : اللَّهُمَّ إِنَّ هَذَا إِقْبَالُ لَيْلِكَ، وَإِدْبَارُ نَهَارِكَ، وَأَصْوَاتُ دُعَاتِكَ، فَاغْفِرْ لِي

اقرأ أيضا