غالي: نستورد 98% من قطع غيار السيارات وأغلب الإطارات مقلدة

الخميس 13 ابريل 2023 | 07:11 مساءً
شلبي غالب نائب رئيس شعبة قطع غيار السيارات
شلبي غالب نائب رئيس شعبة قطع غيار السيارات
كتب : محمد الإمبابي

قال شلبي غالب نائب رئيس شعبة قطع غيار السيارات باتحاد الغرف التجارية إن مصر تستورد حوالي 98% من قطع غيار السيارات وأغلب الإطارات المتوفرة في السوق مقلدة.

وصرح نائب رئيس شعبة قطع غيار السيارات لـ«بلدنا اليوم» أن أعداد إطارات السيارات المتوافرة في الأسواق محدودة جدا، وبعض المقاسات غير متواجدة.

إطارات السيارات أغلبها مقلدة

واستطرد غالب أنه يرجح أن الإطارات المتوافرة من الماركات المتعارف عليها سابقًا، أغلبها حاليًا مجرد نسخ مقلدة ومهربة أو مصنعة بدون مراعاة  المواصفات الفنية المتعارف عليها، مشيرًا أن العميل لا يتعرف عليها لعدم خبرته، وبسبب احتياجه  للحصول على إطار كي لا تتوقف سيارته.

وحذر المستهلكين من شراء إطارات رخيصة أو مقلدة، لأنها  لن تضمن السلامة لقائد السيارة كما أن عمرها الافتراضي قصير لا يتجاوز 5 أو 6 أشهر على الأكثر بينما الإطار الأصلي  تمتد صلاحيته إلى 30 ألف كيلو على الأقل أو لثلاث سنوات أيهما أقرب.

مصنع بيراميدز لا ينتج إطارات السيارات 

أضاف غالب أن مصر لا تنتج  إطارات السيارات إلى الأن وأن مصنع بيراميدز الذي تم افتتاحه، لا يزال ينتج إطارات للتكاتك والتروسيكلات وخلافه، لكن حتى الأن فمصر تستورد كاوتش السيارة بنسبة 100%، مؤكدًا أن الأسعار تضاعفت  بنسبة 300% تقريبا مقارنة بأسعارها بداية العام الماضي 2022.

صناعة محلية أو سماح بالاستيراد

ناشد نائب شعبة قطع الغيار المسؤلين بسرعة العمل على إنتاج إطارات السيارات محليا أو توفير العملة الأجنبية من أجل إتمام العمليات الاستيرادية لقطع الغيار  كي لا تتوقف ملايين السيارات عن العمل ومن ثما إعاقة عمليات نقل البضائع والركاب على حد سواء.