متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان 2023

الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 11:51 صباحاً
كتب : نوران خالد

ردت دار الإفتاء  على سؤالا " متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان 2023" ، حيث كثرت البحث عن هذا السؤال على صفحات التواصل الاجتماعي،  وتبدأ العشر الأواخر من رمضان من مغرب اليوم الثلاثاء العشرين من رمضان وتمتد حتى أذان الفجر، وهو أول الليالي الوترية.

كما تبدأ أول أيام العشر الأواخر من رمضان من فجر يوم الأربعاء الموافق 21 رمضان حتى آذان مغرب أخر يوم بشهر رمضان المبارك 2023، وتعد العشر الأواخر من رمضان هى الأيام الأكثر خير واستجابة للدعاء، اذ يكون من ضمنها ليلة القدر، التي ذكرت فى القرآن الكريم بأنها خير من ألف شهر.

العشر الأواخر من رمضان 2023

الليالي الوترية فى رمضان 2023

- تبدأ «ليلة 21» أولى الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان 2023، من مغرب يوم الثلاثاء الموافق 20 رمضان و 11 إبريل، حتى فجر يوم الأربعاء الموافق 21 رمضان و 12 إبريل.

- تبدأ «ليلة 23» ثاني الليالي الوترية فى العشر الآواخر من شهر رمضان 2023، من مغرب يوم الخميس الموافق 22 رمضان و13 إبريل، حتى فجر يوم الجمعة الموافق 23 رمضان 14 إبريل.

- تبدأ «ليلة 25» ثالث الليالي الوترية فى العشر الآواخر من شهر رمضان 2023، من مغرب يوم السبت الموافق 24 رمضان و15 إبريل، حتى فجر يوم الأحد الموافق 25 رمضان و16 إبريل.

- تبدأ «ليلة 27» رابع الأيام الوترية ف العشر الآواخر م شهر رمضان 2023، من مغرب يوم الإثنين الموافق 26 رمضان و17 إبريل، حتى فجر يوم الثلاثاء الموافق 27 رمضان و18 إبريل.

- تبدأ «ليلة 29» الليلة الوترية الأخيرة فى شهر رمضان من مغرب يوم الأربعاء الموافق 28 رمضان و19 إبريل حتى فجر يوم الخميس الموافق 29 رمضان و20 إبريل.

فضل العشر الأواخر من رمضان 2023

حيث تمثل العشر الأواخر من رمضان أهمية خاصة ولهم فيها هدى خاص، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه حارصين كل الحرص على إقامة الصلاة والإكثار من أمور الطاعة والعبادة والذكر والقيام بها، والدليل على ذلك في الحديث: «عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله ﷺ: يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره»، غير أن المسلمين يتحروا فيها ليلة القدر التي لها العديد من الفضائل منها:

- كما ذكر أنه أنزل فيها القرآن، «إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ».

- كما ذكرها القرآن الكري أنها خير من ألف شهر «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ».

- كما وصفها أنها ليلة مباركة «إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ».

- كما تنزل الملائكة والروح فيها«تَنَزَّلُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ وَٱلرُّوحُ فِيهَا بِإِذۡنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمۡرٖ»، وفيما معناه أن ليلة القدر مباركة حيث ينزل بها الملائكة، والملائكة يتنزلون مع تنزل البركة والرحمة وتلاوة القرآن، ويحيطون بحلق الذكر، والمقصود بتنزل الروح هو جبريل عليه السلام خصه بالذكر لشرفه.

- وصف ليلة القدر أنها السلام « سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ» والمقصود هنا أنها ليلة سالمة لا يسطيع الشيطان فيها أن يفعل أي سوء أو أذي، كما أن فيها السلامة من العقاب والعذاب.

- «فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ »، يفصل من اللوح المحفوظ إلى الكتبة أمر السَّنَةِ، وما يكون فيها من الآجال والأرزاق.

- كما ذكر أن الله تعالى يغفر لمن قامها إيمانًا واحتسابًا ما تقدم من ذنبه.

- كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه».

اقرأ أيضا