بعد موافقة البرلمان..4 مناطق جديدة للتنقيب عن الغاز والبترول

الاثنين 03 ابريل 2023 | 09:26 مساءً
4 مناطق جديدة للتنقيب
4 مناطق جديدة للتنقيب
كتب : محمد الإمبابي

أقر مجلس النواب اليوم، 4 مشروعات قوانين، تتيح لوزارة البترول التعاقد مع شركات عالمية بهدف البحث والتنقيب عن البترول والغاز بـ4 مناطق جديدة.

تأتي مشروعات القوانين تماشيًا مع خطة الدولة المصرية للتحول نحو وضع مصر كمركز لتجارة وتداول الطاقة إقليميا، من أجل تعظيم ا موارد مصر وتحقيق أقصى استفادة من عوائد الثروة المعدنية.

وتضمنت المناطق الأربعة الموافق عليها ضمن خطة وزارة البترول للتنقيب عن الغاز والبترول، منطقة علم الشاويش في الصحراء الغربية، وثلاث مناطق في البحر الأبيض المتوسط هم شمال فيروز البحرية، ومنطقة شمال رفح البحرية، ومنطقة شمال شرق العريش في البحر المتوسط.

كما وافق المجلس، على المشروع الخاص،- الذي يتيح لوزارة البترول التعاقد مع شركة أيوك برودكشن بي. في، وشركة بي بي إكسبلوريشن (دلتا) ليمتد، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، للبحث واستغلال الغاز والزيت الخام في منطقة شمال الفيروز البحرية بالبحر المتوسط. 

هذا بالإضافة لذلك وافق البرلمان على مشروع قانون يسمح لوزارة البترول بالتعاقد مع شركة أيوك برودكشن بى في والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، للبحث واستغلال الغاز والزيت الخام المستخرج من منطقة شمال رفح البحرية بالبحر المتوسط.

كما وافق مجلس النواب اليوم على مشروع قانون قدمته الحكومة، يتيح الترخيص للسيد وزير البترول، العمل على تعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 70 لسنة 2006 للبحث واستغلال البترول في شرق الصحراء الغربية بمنطقة منطقة علم الشاويش.