الجامعة العربية تدين تصريحات وزير المالية الإسرائيلي وتصفها بـ "غير مسئولة"

الثلاثاء 21 مارس 2023 | 06:12 مساءً
فلسطين
فلسطين
كتب : هبه حرب

عبرت الجامعة العربية من خلال بيان رسمي لها اليوم, عن إدانتها لما وصفته بـ"التصريحات العنصرية" لوزير المال الإسرائيلية بتسلئيل سموتريتش, مؤكداً أن هذه التصريحات "غير مسئولة تُذكي نيران التطرف وتؤجج العنصرية، وتعكس الطبيعة اليمينية المتطرفة للحكومة الحالية وأعضائها".

وتابعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلال بيانها, أن "إشارة الوزير لخريطة لبلاده تتضمن المملكة الأردنية الهاشمية, هو نوع من العبث الذي يعكس الجهل الكامل بحقائق التاريخ والجغرافيا".

وأضاف أن هذا التصرف "يمثل استفزازا صارخا للمشاعر القومية، وخروجا على أبسط قواعد العمل السياسي والدبلوماسي", كما ذكر  أن "تجرؤ المسئول الإسرائيلي على تجاوز هذه الخطوط الحمراء من شأنه أن يفتح الباب على مصراعيه لتصريحات تتناول تاريخ التواجد الإسرائيلي في فلسطين المحتلة".

وتضمن بيان الجامعة العربية التشديد على أنه "أمر ولا شك من شأنه إعادة عقارب الساعة إلى الوراء بشكلٍ خطير", مؤكداً أن "الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسئولية الكاملة عن تبعات مثل هذه التصريحات، وغيرها من المواقف الممعنة في التطرف، على الرأي العام في فلسطين والمنطقة العربية، وما تقود إليه من تصعيد للاحتقان وشحنٍ للمشاعر".

ويذكر أن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، أفاد خلال زيارته للعاصمة الفرنسية باريس الاثنين الماضي، "إن الشعب الفلسطيني اختراع لم يتجاوز عمره 100 عام".

اقرأ أيضا