كتف في كتف أكبر مظاهرة محبة في التاريخ

الخميس 16 مارس 2023 | 08:11 مساءً
كتب : أحمد المقدامي

تجسد مبادرة " كتف في كتف" التي أطلقها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي روح التكافل والمسؤولية المجتمعية، وهي تؤكد على الدور الحيوي والضروري لمؤسسات العمل الأهلي في مصر، وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتنطلق غدا المبادرة ، التي تأتي كأداة ويد ممتدة من الدولة ومؤسسات المختلفة، ومنظمات المجتمع المدني، لتوفير برامج حماية اجتماعية، لتخفيف العبء عن الفئات الأولى بالرعاية، والحد من تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، من خلال التكاتف بين مؤسسات المجتمع المدني، لتدشين مبادرة كتف في كتف، وهي الأكبر من نوعها، من حيث الانتشار والوصول لأبعد الأماكن، والاعتماد على قواعد بيانات موحدة للتحالف الوطني للعمل الأهلي.

أهداف المبادرة

وتضمن أهداف مبادرة كتف في كتف وصول الدعم لمستحقيه، ومنع ازدواجية المنفعة، وكشف دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات أن مبادرة كتف في كتف تهدف إلى ما يلي:

توفير أكثر من 4 ملايين صندوق من المواد الغذائية في جميع المحافظات لـ 4 ملايين أسرة قبل شهر رمضان.

يبلغ عدد المستفيدين من مبادرة كتف في كتف حوالي 25 مليون مواطن.

إنشاء مطابخ على مستوى المحافظات لتوفير الوجبات الساخنة للمواطنين.

يكفي صندوق كتف في كتف، أسرة مكونة من 5 أفراد لمدة شهر تقريبا.

الاعتماد على 50 ألف متطوع

بلغ إجمالي المتطوعين في المبادرة إلى جانب متطوعي التحالف "400 ألف متطوع"، على حد قول سامح النمر، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي في تصريحات لفضائية إكسترا نيوز.

فيما أعلنت الصفة الرسمية لمبادرة حياة كريمة على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك " ان ٣ اسابيع فارقة في العمل التطوعي، تقدم الينا في مؤسسة حياة كريمة أكثر من ٥٥ ألف طلب تطوع، الكل نفسه يساعد في الخير ويشارك في مبادرة #كتف_في_كتف تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، علشان نتجمع في الخير في وقت واحد يوم الجمعة الجاية في كل انحاء الجمهورية" .

حاليا قفلنا عملية التسجيل، بيتم التواصل مع المتطوعين اللي هيحضروا الفعالية في استاد القاهرة يوم ١٧ مارس.

وكانت أولى فاعليات مبادرة كتف في كتف، قد انطلق يوم 10 مارس في 16 محافظة بالتوازي، وهم محافظات: "القاهرة – الجيزة – القليوبية – الغربية – المنوفية – الشرقية – الدقهلية –كفر الشيخ – البحيرة – الإسكندرية – الإسماعيلية – الفيوم – بني سويف – سوهاج – الأقصر – أسوان"، وتم التركيز في البداية على استهداف المحافظات التي بها أكثر التجمعات والمتطوعين.

فيما علق محمد الجارحي عضو مجلس النواب على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك قائلا " مبادرة "كتف بكتف" مبادرة بطعم وأصل مصري، تكاتف الجميع من قيادة وطنية وحكومة ومجتمع مدني من أجل دعم المواطن..يوم الجمعة 17 مارس فى استاد القاهرة الدولي .. المصريون بيأكدوا أصالة معدنهم وتضامنهم بتعبئة وتوزيع 4,5 مليون كرتونة مواد غذائية على المستحقين بمناسبة قدوم شهر رمضان المعظم ...فخور ببلدي وسعيد بمشاركة مؤسسة جمال الجارحي للتنمية المجتمعية ضمن المؤسسات الرئيسية لتنظيم المبادرة ،مع بعض نقدر ..مع بعض نعيش حياة كريمة ... مع بعض"

وكتب مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير عبر صفحته الشخصية قائلا " فتح باب التطوع لاكبر حدث خيري في مصر ،تجهيزات والاستعداد لتعبئة ٤ مليون كرتونة في مبادرة كتف في كتف من التحالف الوطني للعمل الاهلي التنموي بمشاركة صناع الخير

اللي يحب يشارك بالتطوع يرسل رساله علي صفحة صناع الخيراو يسجل في التعليقات " 

اقرأ أيضا