السلطات السعودية تمنع التصوير داخل الحرمين الشريفين

الخميس 09 مارس 2023 | 12:34 مساءً
الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة
كتب : محمود الطحاوي

أعلنت وزارة الأوقاف أن هناك تعميمًا صادرًا من وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة يتعلق بالتصوير داخل الحرمين الشريفين، وكانت وزارة الداخلية أنتهت  من قبول طلبات التقدم لـ حج القرعة لهذا العام يوم الإثنين الماضى، حيث أعلنت وزارة الداخلية في بيان لها عن الإجراءات الواجب اتباعها من قبل الفائزين.

وأوضحت الوزارة في إعلان لها  بأنها تهيب بجميع شركات الحج والمواطنين المقيمين الراغبين في الذهاب لأداء شعائر العمرة أو الحج بعدم التصوير بجميع أنواعه وأشكاله وبأي وسيلة كانت داخل الحرمين الشريفين.

وأضافت الوزارة أن هذا التعميم جاء حرصا على تهيئة المناخ التعبدي لقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي نظرا لما يسببه التصوير داخل الحرمين الشريفين من تشويش وإثارة لمشاعر كثير من مرتاديهما.

حددت السلطات السعودية ووزارة الحج السعودية بعض الاجراءات الواجب أتباعها اثناء رحلة العمرة، كما شددت وزارة الداخلية المصرية على ضرورة الالتزام بلإجراءات القائية والأحترازية وهى.

1- احتفاظ الحجاج الذين يصطحبون الأدوية الخاصة بعلاجهم بالتقارير والوصفات الطبية التى تُفيد استخدام تلك الأدوية بشكل شخصى وتحت إشراف الطبيب المعالج، وضرورة إبرازها لمأمورى الجمارك فى منافذ الوصول للمملكة.

2- الإفصاح عن المبالغ أو الأدوات القابلة للتداول أو المعادن الثمينة أوالأحجار الكريمة وما فى حكمها بما لايتجاوز قيمته (10,000 دولار أمريكى عشرة آلاف دولار أمريكى فقط) أو ما يُعادلها من عملات أجنبية أُخرى.

3- الالتزام بتعليمات وزارة الحج السعـودية بعدم التـصوير داخل الحرمين الشريفين بأى وسيلة مـن وسائل التصوير.

4- الالتزام بالتعليمات والضوابط التى تُصدرها المملكة العربية السعودية بشأن الصلاة بالحرمين الشريفين والمشاعر المُقدسة.

5- وأعلنت وزارة الداخلية، التكاليف والمستندات والأوراق المطلوبة من المتقدمين حال فوزهم بحج القرعة لعام 1444هـ/ 2023م لاستكمال إجراءات السفر لأداء فريضة الحج والتعليمات التى يجب على الحجاج إتباعها أثناء أداء فريضة الحج.

جاء ذلك فى إطار حرص وزارة الداخلية على تيسير الإجراءات وتقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام بأسلوب يمكنهم من استيفاء المستندات وإنهاء الإجراءات المطلوبة منهم.