بعد حصدت المركز 21 عاليمًا.. ما المحفزات المتوقعة للشركات الناشئة في مصر؟

الاحد 05 مارس 2023 | 08:57 مساءً
الشركات الناشئة
الشركات الناشئة
كتب : أحمد عبد الرحمن

حصدت مصر على المركز الـ 21 من بين 50 دولة خلال العام الجاي مسجلة 5.06 نقطة مقابل 5.0 نقطة خلال العام الماضي في مؤشر أجيليتي اللوجستي للأسواق الناشئة الصادر عن شركة أجيلتي لعام 2023.

وشارك في استطلاع أجيليتي اللوجستي 750 مديرًا تنفيذياً عالمياً في قطاع الخدمات اللوجستية حول معنويات الصناعة وتصنيف الأسواق الناشئة الرائدة في العالم، لوضع تصنيفات لـ 50 دولة من حيث الأسواق الناشئة، ويعتمد التصنيف على الفرص اللوجستية المحلية، الفرص اللوجستية الدولية، وأساسيات العمل، والجاهزية الرقمية.

اتحاد الصناعات: الرخصة الذهبية أبرز محفزات الشركات الناشئة

و قال اللواء مؤمن مخيمر، المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات،إن الدولة تشجع الشركات الناشئة من خلال العديد من التسهيلات والإجراءات، ومنها الرخصة الذهبية التي أعلنت عنها الحكومة خلال الأيام الماضية لتشجيع الاستثمار.

وأضاف المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات في تصريح خاص لجريدة «بلدنا اليوم» أن مصر تسعى حاليًا إلى دمج الاقتصاد الرسمي بالاقتصاد غير رسمي، ومنح الأراضي بحق الانتفاع وتسهيل الإجرءات والورقيات لتشجيع الاستثمارات ودعم الكوادر الشبابية.

معطي: هناك أسس استثمارية جديدة في مصر لتشجع الشركات الناشئة

وبدوره، قال أحمد معطي المدير التنفيذي لشركة في أى ماركتس في مصر، إن البيئة المصرية محفزة للمشروعات الناشئة في ظل انخفاض قيمة الجنيه المصري، ووضع الدولة أسس استثمارية جديدة لتشجيع القطاع الخاص على العمل.

وأضاف الخبير الاقتصاي في تصريح خاص لجريدة «بلدنا اليوم» أن سوق المال المصري شهد ارتفاعات كبيرة وصلت إلى 9 آلاف نقطة، ولا تزال كل المؤشرات الاقتصادية في ارتفاع مستمرة.

وكشف معطي أن أبرز التحديات التي تواجه الاستثمارات الجديدة والشركات الناشئة هي تذبذب الأسعار صعودًا وهبوطًا، مؤكدًا أن المستثمرين يفضلون بيئة الأسعار والتضخم المستقرة من 5% إلى 9% والذي يمثل تحدي لبيئة الاستثمار المصرية خلال الوقت الحالي، بالإضافة إلى زيادة التنافس الخليجي لجذب الاستثمارات.

وطالب الخبير الاقتصادي بزيادة التسهيلات الممنوحة من الدولة إلى المستثمرين، بالإضافة إلى التشريعات والإجراءات التي تسهل مهمة القطاع الخاص في إنشاء مشروعات جديدة تساهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي. 

اقرأ أيضًا| «معلومات الوزراء» يبحث اتجاهات السياسة المالية واستدامة الدين

اقرأ أيضا