"نصباية" إلكترونية بـ6 مليار.. ولا يوجد متهم

منصة هوج بول المجهولة تستولى على 6 مليارات جنية من الانترنت

الخميس 02 مارس 2023 | 09:33 مساءً
منصة هوج بول
منصة هوج بول
كتب : محمد سباق محروس

أحلام اليقظة أصبحت حقيقة بعد أن ظهرت منصة تسمى هوجوبول أو Hoogpoolتساعد المشتركين فيها على الربح السهل السريع، ووضعت هذه المنصة شروطاً مغرية للإلتحاق بها محققة المثل الشعبي" طول ما الطماع موجود النصاب بخير"، فلك أن تتخيل أن تضع مبلغ أربعة آلاف جنية مصري ثم بعد مئة وخمسون يوماً تحصل على ما يقرب من الأربعون ألفاً، قمة الإغراء أليس كذلك؟.

ولكن دائماً ما يأتى سهلاً يأتي بالكوارث، حيث وصل أجمالي المشتركين في المنصة والتطبيق إلى 600ألف مشترك من جميع المحافظات المصرية وهم سلسلة متصلة من المعارف كانوا يقنعون بعضهم بالتربح من المنصة.

وحتى الآن تقدر المبالغ التى تم الاستيلاء عليها من المشتركين ما يقرب من 6 مليارات جنية حسب آخر تقدير، ويشار إلى أن مستخدمي المنصة منهم من استلف واقترض ومنهم فقد "تحويشة العمر" حسب ما قالوا للحصول على أرباح من منصة النصب الاوحتيال.

المشتركين في منصة هوج بولالمشتركين في منصة هوج بول

أقوال بعض الضحايا:

تواصلت بلدنا اليوم مع احد الضحايا وهو محمد شاب ثلاثيني، تم التواصل معه عن طريق أحد أصدقاءه المشتركين في التطبيق، حيث قال له انه ربح قبل ذلك من التطبيق بعد 120 يوم من الإيداع دون عناء، مضيفًا:" اقتنعت بعدها بالفكرة واشتركت بعدما اشتريت آلة أو ( حساب) بـ4000 جنية ثم ضاعفت المبالغ حتى وصلت لـ8000 جنية ثم انتظرت أرباحي ولكن المنصة كانت قد أغلقت، وخسرت مالى فيها ولا أعرف كيف أتصرف الآن".

وانتشرعلى موقع فيسبوك، فيديو لشابة تبكي بشدة تقول فيه:" أنا اقترضت مبلغ من المال وقمت ببيع هاتف اختى للاستثمار في التطبيق.

وما "زاد الطين بلة إنها وعدت شركاء لها بـ "هديكوا ضعف الفلوس"، كم أنها وقعت وصل أمانة مقابل بعض الأموال"، لكنها فوجئت بعدها بفترة قصيرة بإغلاق التطبيق قائلة "غلطتي إني مدخلتش على قدي".

وختمت الشابة الفيديو قائلة: "بنصح كل الناس لازم تتعب بعرقك و بلاش تورطوا نفسكوا وبلاش نطمع " .

طريقة عمل المنصة:

يعمل تطبيق هوج بول على استدراج الضحايا من خلال وضع شرط وهو أن على من يريد الربح شراء ما يسمونه بـ "الآلة" أو حساب على التطبيق ، يتم بعدها تقدير الأرباح بناء على سعر الآلة، وبعدها تحدد قيمة العائد الشهري المحدد من خلالها.

وتبدأ أسعار الآت "هوج بول" من 200 دولار، ويقدر سعر الدولار في التطبيق بـ 20 جنيه مصري، ويعادل سعرها 4000 جنيه مصري.

ويقدر الربح اليومي للآلة الأولى من تطبيق هوج بول بـ 240 جنيه مصري، ويشترط سحب المبلغ الإجمالي بعد 150 يوم، وتكون الأرباح 35 ألف جنيه

ويصل الربح اليومي للآلة الرابعة من تطبيق هوج بول المحتال إلى 1100 جنيه مصري، ويشترط سحب المبلغ الإجمالي بعد 200 يوم، وتكون الأرباح 220 ألف جنيه.

لا يوجد متهم :

ومن جانبه قال المستشار القانوني محمد عيسى المحامي الخاص لحوالي ألفين حالة من الضحايا الذين تم النصب عليهم في تصريح خاص لجريدة "بلدنا اليوم" أنه لا يوجد حتى الآن متهم يتحمل المسائلة القانونية، وذلك لانه لا يوجد تعامل مباشر للضحايا مع أصحاب المنصة ولكن ارسال المبالغ إليهم كان يتم عبر محافظ إلكترونية تابعة لأشخاص معينين.

وأوضح "عيسى" أن الحل الوحيد الآن أمام الضحايا هو عمل التوكيلات للمحامين لتفويضهم في تولي المهمة بعد تحرير المحاضر بمباحث الانترنت بالعباسية، وهذا يساعد المحامين على أخذ الخطوات القانونية اللازمة في أسرع وقت.

اقرأ أيضا