وزارة الصحة تعلن عن التعريف الدقيق للحالات المصابة والمشتبه فيها

الخميس 16 فبراير 2023 | 02:09 مساءً
كتب : نوران خالد

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن التعريف الدقيق للحالات المصابة والمشتبه في إصابتها بفيروس ماربورج القاتل الذى كشفت منظمة الصحة العالمية عن 9 وفيات به و16 حالة مشتبه فيها.

حيث أوضحت  وزارة الصحة والسكان، إن الحالة المشتبه فيها تعرف بظهور مفاجئ للحرارة وعدم الاستجابة للعلاج مع إسهال دموي أو نزيف في العين أو اللثة أو البول بينما الحالة المؤكدة فهي حالة تحمل نفس أعراض المشتبه فيها مع وجود تأكيد معملي بالإصابة الفعلية.

وقالت وزارة الصحة والسكان: "تنتقل العدوى من خلال الملامسة المباشرة لدى الأشخاص المصابين بالعدوى أو إفرازاته أو السوائل الخاصة بالمصاب أو الجروح أو الأغشية المخاطية وملامسة أسطح ملوثة".

وتابعت: "فترة حضانة المرض من 2 إلى 21 يوما وفترة العدوى بعد ظهور الأعراض لمدة تصل ل 7 أسابيع بعد الشفاء وجميع الفئات قابلة للعدوى ومعظم الحالات المصابة في الأشخاص البالغين".

وبحسب الدليل الإرشادي للمرض يبدأ المرض بشكل مفاجئ مع ارتفاع درجة الحرارة وصداع شديد وآلام في العضلات ويمكن أن يبدأ بالإسهال المائي الحاد وآلام في البطن والتشنجات والغثيان والقيئ في اليوم الثالث ويمكن أن يستمر الإسهال لمدة أسبوع كما يظهر الطفح الجلدي ويظهر المرض أعراض نزفية شديدة على المصاب في الفترة من اليوم الخامس واليوم السابع مع استمرار الحمى. 

اقرأ أيضا