اتحاد الكتاب: معرض الكتاب دليل على حيوية مصر وقوتها الناعمة

الثلاثاء 31 يناير 2023 | 03:59 مساءً
كتب : دينا سليمان

 قال مناقشون في في حلقه النقاش الشهرية، التي تنظمها اللجنة الثقافي بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر برئاسة الكاتبة منى ماهر ان معرض القاهرة الدولي للكتاب يمثل ضرورة ثقافية وهو اكبر دليل على حيوية مصر وقواها الناعمة.

وطالب المناقشون بضرورة وجود دور اكبر للهيئات والمجتمع في تحويل المعرض الى مهرجان شامل، وان تكون المدة الزمنية اكبر لاتاحة الفرصة امام الشباب لمشاركة اوسع.

وأكد المناقشون ان صناعة الترفيه لابد وان تكون جزءا من المعرض بحيث تكون متكاملة معه في تحقيق الهدف الثقافي وأيضا التنوع الإبداعي.

وقالت الكاتبة منى ماهر رئيس اللجنة الثقافية ان المعرض يمثل شغفا في المتابعة للكثيرين، لكنه لا يحقق بالضرورة الوفاء بأحلام شباب الكتاب، فاغلب عمليات البيع تكون بمثابة مجاملة من الأصدقاء لبعضهم البعض.

وقالت الكاتبة الروائية داليا مجدي عبد الغني ان الكاتب الشاب يتعرض الى ظلم كبير لأنه لا يجد الدار والناشر القادر على تبني موهبته وان البعض يستغل السوشيال ميديا في الترويج الى اعمال لا تتمتع بالقدر الكبير من الابداع.

وقال الكاتب الصحفي والروائي شريف عارف ان المعرض في حد ذاته هو حالة ثقافية تمثل الواقع المصري والعمق الحضاري لمصر وقوتها الناعمة وان المعرض لا بد ان يكون جزءا من مهرجان كبير للإبداع تشارك فيه جميع الهيئات والمجتمع وتقدم فيه الشركات دعما ضنيا لاستمراره بنفس القوة، ونفس الأداء واحداث نقله نوعيه فيه.

وقال الدكتور أحمد الشحات ان القوة الناعمة تمثل عنصرا أساسيا في مقومات الدولة وان هناك 75 مؤشرا على مستوى العالم للقوة الناعمة أهمها الثقافة، وان معرض الكتاب لا بد ان يتضمن عوامل كبيرة للجذم الفكري امام الجذب الجماهيري.

وقالت الفنانة التشكيلية صفاء رافت ان الفن يلعب دورا رئيسيا سواء في صناعة النشر أو في الترويج للكتاب ذاته ولا ننسى ان الاعمال الخالدة العميد الرواية العربية نجيب محفوظ كانت تتمتع بأغلفة فريدة قدمها الفنانين الكبار ومنهم جمال كامل وجمال قطب.

وقال الكاتب المستشار محمد عبد العال ان منظومة التعليم لها دور كبير في صناعة الثقافة وانه لابد من تقديم الدعم الى هذه المنظومة لصناعة الانسان المثقف وان تطوير الثقافة لا يجب ان يكون بمعزل عن تطوير التعليم.

وقالت الكاتبة نهال علام ان المعرض يمثل إضافة كبيرة للعملية الثقافية وان هناك اقبال الكبير على فعاليات المعرض وهو ما يعكس رغبه الجمهور في المزيد وان المعرض لابد وان يتمتع بأفكار جديده في الجذب والتسويق وتنظيم الحفلات، وهو يؤكد انه حدث من اهم الاحداث الثقافية لمصر ويجب تطويره وتقييمه في كل عام.

وقالت الكاتبة الدكتورة سحر كرم ان الدعاية تلعب دورا كبيرا وخاصة التي تستخدم النيو ميديا فنحن امام فرصة سنوية ننتظرها من عام الى اخر، وفي رايي ان الاسرة المصرية لابد وان تتمتع بعمليات ترفيه كامله سواء في بيع الكتب أو تنوع الأنشطة وخاصة المقدمة للأطفال لان الثقافة، هي عنصر أساسي في بناء الدولة.

وقال الدكتور اسلام قناوي إن الثقافة تختلف في التعاطي معها من جيل الى جيل وان العملية الاقتصادية تلعب دورا كبيرا في التأثير على الثقافة خاصة، وان هناك مصادر أخرى في المعرفة أصبحت تهدد الكتاب التقليدي، وهو ما يتطلب دراسة الفكر الشبابي ومدى تأثره بالسوشال ميديا.

وقال الكاتب ناصر دويدار عضو مجلس إدارة نقابة اتحاد الكتاب ان الثقافة المصرية هي اهم ما يميز مصر على مر التاريخ وان الدولة المصرية تسعى جاهدة لتطوير العملية الثقافية ،ولكن ذلك يتطلب تضافر مجتمعي من اجل النهوض بالعملية كامله.

وقال المحامي والكاتب عصام الدين جاد، عضو اللجنة الثقافية، أن الدولة المصرية أثبتت اهتمامها بالفنون الثقافية، ومن الرسائل المؤثرة افتتاح رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي لمعرض الكتاب فهي رسالة هامة للعالم أن مصر تسعي للتطور المستمر وتنمية الفكر والاهتمام بالشباب.