تعرف على أفكار سباليتي التي جعلت من نابولي فريقاً لايقهر

نابولي يطير ومشكلة وحيدة قد تسقطه أرضاً

الاثنين 30 يناير 2023 | 08:46 مساءً
سباليتي
سباليتي
كتب : يوسف أيمن

يتصدر نابولي الدوري الإيطالي برصيد 53 نقطة في 20 مباراة بفارق 13 نقطة عن أقرب ملاحقيه إنتر ميلان ويقدم نابولي بقيادة سباليتي كرة قدم جميلة جداً وجذابة وفي هذا التقرير سوف نغوص في فكر المدرب العبقري سباليتي الذي أدى إلى كل هذا النجاح.

1- إستغلال سرعة وقوة المهاجم أوسيمين لإختراق دفاع الخصم 

أوسيمينأوسيمين

يعتمد سباليتي الذي يلعب بخطة 3-3-4 على تطريف الأجنحة على خط التماس ليوسع عرض الملعب والمسافات بين المدافعين والتمرير لأوسيمين في المساحة بين المدافعين والإعتماد على سرعته وقوته.

2-أدوار مختلفة للأظهرة 

يوظف سباليتي أظهرته بشكل مختلف حيث يجعلهم يدخلون في وسط الملعب للقيام بالزيادة العددية في وسط الملعب وتحركهم من الخلف للأمام بين المدافعين والأظهرة للفريق الخصم أو القيام بالتحرك من الخارج للداخل عند إستلام الأجنحة بالكرة والقيام بالأوفر لاب.

3- القيام بالفوضى المنظمة بين لاعبي الفريق لزعزعة دفاع الفريق الخصم

يعتمد سباليتي على اللامركزية في الأداء والتبادل في المراكز أثناء حركة الكرة حيث في مباراة نابولي وساليرنتيانا في الدوري الإيطالي كان دفاع ساليرنتيانا محكماً جداً ولكن تم إختراقه عن طريق زيادة روي الظهير الأيسر في منطقة الجناح ودخول الجناح إلماس منطقة ال 18 وكان إنجويسا لاعب الوسط يقوم بتغطية تقدم روي ثم عادت الكرة إلى إنجويسا وعاد روي مكان إنجويسا في وسط الملعب وتحول إنجويسا لجناح أعاد إنجويسا الكرة إلى روي ثم تحرك بعرض الملعب من الخارج للداخل ثم إنحرف في ظهر ظهير ساليرنتانا واستلم الكرة من روي ومرر الكرة للظهير العكسي لورينزو الذي تقدم إلى خط ال 18 وسدد وأحرز الهدف.

وفي بداية الهجمة عندما يقوم الفريق الخصم بالضغط العالي فيقوم لاعب الوسط زيلنسكي بالنزول لإستلام الكرة والتمرير لكفارا الجناح المتألق الذي يقوم بالدخول إلى عمق الملعب ويقوم زيلنسكى بالأوفر لاب ويلعب له كفارا بالكعب ليتقدم زيلنسكي في مساحة وينطلق إلى وسط ملعب الفريق الخصم.

4- الوان تو بين كفارا وماريو روي

فكرة سباليتي من الجهة اليسرى التي أحرز منها نابولي العديد من الأهداف وهي الوان تو بين كفارا وماريو روي حيث يستلم كفارا الكرة على خط التماس ثم يعيد الكرة إلى ماريو روي وينطلق من الخلف للأمام في ظهر ظهير الفريق الخصم ويقوم روي بتمرير ال chip pass له ويقوم كفارا إما بالتسديد أو بالعرضية لاوسيمين .

5- الربط بين المهاجم أوسيمين ولاعب الوسط زيلنسكي

يقوم أوسيمين مهاجم نابولي بالتمركز بين الظهير وقلب الدفاع للفريق الخصم والتمرير له في قدمه ثم يحجز على الكرة إلى أن يتحرك له زيلنسكي من الخلف للأمام بين الخطوط.

6- التبادل في المراكز بين لاعبي خط الوسط للخروج من الضغط

إذا قرر الفريق الخصم إغلاق زاوايا التمرير على لاعب الإرتكاز لوبوتكا يقوم زيلنسكي أو إنجويسا بالنزول للإستلام من المدافعين وتحرك لوبوتكا من الخلف للأمام في المساحة التي صنعها هاذين اللاعبين.

7- الضغط فور فقدان الكرة

عند فقدان نابولي الكرة يقوم سباليتي بالضغط العكسي بأكثر من لاعب على حامل الكرة وإجبار الفريق الخصم على التمرير على الطرف حيث تكون زاواية التمرير مغلقة ومن هنا يتم إستعادة الكرة.

كما رأيتم فسباليتي قام بعمل عظيم لإيصال فريقه إلى هذه النتيجة الرائعة , ولكن توجد مشكلة واحدة فقط قد تهدد مسيرة الفريق وهي دكة البدلاء ضعيفة بعض الشيء وإذا تعرض اللاعبون الأساسيون للإصابات فقد يتراجع أداء الفريق.

اقرأ أيضا