الدكتور السيد عبدالرحمن يشارك بـ9 مؤلفات علمية بمعرض القاهرة الدولي الكتاب

السبت 28 يناير 2023 | 01:48 مساءً
الدكتور السيد عبدالرحمن علي
الدكتور السيد عبدالرحمن علي
كتب : محمد البدوي

يشارك الأستاذ الدكتور السيد عبدالرحمن علي رئيس قسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة السويس بـ9 مؤلفات علمية متخصصة بمجال العلاقات العامة، وذلك بفاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54.

 

ويأتي على رأس تلك المؤلفات كتاب الاتصال الفعال، مهارات العرض والتقديم، دار النشر: الوكالة العربية للعلاقات العامة.

مؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمنمؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمن

وقال الدكتور السيد عبدالرحمن إنه يقع على عاتق هذا الكتاب التعريف بالاتصال الفعال ومهاراته، مع التركيز على مهارات العرض والتقديم بشكل خاص، حيث يستعرض الكتاب في فصله الأول الاتصال بشكل عام، ومفهومه، وعناصره الأساسية، وأشكاله ومستوياته، ووظائفه.

ويركز الفصل الثاني من الكتاب على الاتصال الفعال؛ مفهومه، وخصائصه، وأهميته، وأساليبه، ومنها: الاتصال اللفظي، والاتصال غير اللفظي، والاتصال الشفهي، والاتصال الكتابي، والاتصال السلوكي، ثم يتناول الفصل نفسه مهارات الاتصال الفعال، ومن هذه المهارات: الإلقاء، والتحدث، والاستماع، والإنصات، والسؤال، والقراءة، والكتابة، والاتصال غير اللفظي.. وغيرها، وفي نهاية الفصل معوقات الاتصال الفعال.

أما الفصل الثالث فيهتم بمهارات العرض والتقديم؛ مفهومها، والعناصر الرئيسة في العروض التقديمية، مثل: مقدم العرض (القائم بالاتصال)، والجمهور المستهدف، وتكنيكات التأثير في الجمهور، والعرض التقديمي، ثم يتناول الفصل ذاته مراحل العرض الفعال، والمهارات التي يجب أن يتحلى بها الفرد في مرحلة قبل العرض، والمهارات التي يجب أن يتحلى بها الفرد في مرحلة أثناء العـرض، والمهارات التي يجب أن يتحلى بها الفرد في مرحلة بعد العرض. ويعتني الفصل الرابع بشكل خاص بالإقناع؛ مفهومه، وكيفية التأثير في الآخرين وإقناعهم؟ واستراتيجيات الإقناع، وذلك بالتركيز على الترتيب المنطقي لأفكار الرسالة، والتسلسل والترابط في الرسالة، ووضوح الهدف من الرسالة، وتقـديم الدليـل، وعرض الآراء المتباينة للموضوع.

كتاب اتصال الأزمات دار النشر: الوكالة العربية للعلاقات العامة، وكان اهتمام الكتب هو تأصيل ودراسة إدارة الأزمات، والتعرف على ماهية الأزمات؛ مفهومها وأسباب حدوثها، وخصائصها، وأنواعها، ومراحل دورة حياتها، وكذلك دراسة العلاقة بين الاتصال وإدارة الأزمات؛ مفهوم إدارة الأزمات، واتصالات الأزمات، والاتصال ومراحل إدارة الأزمات، والاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة في إدارة الأزمات، الدراسات الإعلامية العربية في مجال الأزمات، وإدارة الأزمات في الإعلام التقليدي والرقمي.

مؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمنمؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمن

كتاب العلاقات العامة: محليًّا ودوليًّا، دار النشر: الوكالة العربية للعلاقات العامة، وحاول هذا الكتاب استكشاف هذا المجال العلمي من مختلف جوانبه: النشأة والتطور، والجذور التاريخية، والمفاهيم، والأدوات، والأهمية، وتنظيم إدارة العلاقات العامة، ووظائفها، ومراحلها، ومدخل إلى العلاقات العامة الدولية... إلخ.

مؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمنمؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمن

كتاب مدخل إلى الاتصال البصري دار النشر: الوكالة العربية للعلاقات العامة، ويسعى هذا الكتاب إلى إلقاء الضوء على الاتصال البصري، ونشأته وتاريخه وتطوره ومفاهيمه وأهميته وأدواته ووسائله وعناصره وأسسه، ودور وأثر النقطة والخطوط والأشكال والألوان والصور والرسوم والعناوين والفواصل والإطارات والجداول فيه، مع استعراض نماذج لدراسات علمية حول عناصره، ونماذج مصورة عالمية له.

مؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمنمؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمن

كتاب الاتصال التنظيمي: نشأته وتطوره وماهيته، دار النشر: الوكالة العربية للعلاقات العامة، وحاول هذا الكتاب استكشاف هذا المجال العلمي من مختلف جوانبه: النشأة والتطور، والجذور التاريخية، والنظريات والمداخل العلمية التي عالجته، والمفاهيم والتعريفات، والأهمية، والوظائف، والعلاقة مع البناء التنظيمي، والأساليب والقنوات والوسائل الاتصالية، والمعوقات، والدراسات العلمية التي تناولته... إلخ.

مؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمنمؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمن

كتاب مدخل إلى الاتصالات التسويقية المتكاملة، دار النشر: الوكالة العربية للعلاقات العامة، ويسعى هذا الكتاب إلى التعرف على التسويق ومفاهيمه ونشأته وتطوره، وتجزئة السوق، والمزيج التسويقي: المنتج وأنواعه ودورة حياته، والتغليف ووظائفه، والسعر ومصادر تحديده، والتوزيع وتجار الجملة والتجزئة، والترويج ومزيجه: العلاقات العامة، والإعلان، وترويج المبيعات، والعروض، والمعارض، والبيع الشخصي، والتسويق المباشر. بالإضافة إلى معرفة الاتصالات التسويقية المتكاملة وتعريفاتها المختلفة، وغيرها من المفاهيم والعناصر المرتبطة بالاتصالات التسويقية المتكاملة.

مؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمنمؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمن

كتاب الترجمة الإعلامية: الاتصالات التسويقية والعلاقات العامة والإعلان، دار النشر: الوكالة العربية للعلاقات العامة، ويسعى هذا الكتاب إلى تزويد القارئ بمجموعة من الأدوات والمعلومات التي تمكنه من التعرف على ماهية الترجمة، وهل الترجمة علم أم فن؟ وسمات المترجم ومؤهلاته، وما يحتاج إليه المترجم، وأنماط الترجمة ومستوياتها، والفرق بين الترجمة والتعريب، ومشاكل الترجمة، مع تقديم إرشادات عامة وتعليمات وقواعد لغوية تساعد القارئ على ممارسة الترجمة. كما يقدم الكتاب عرضًا لبعض المختصرات الإنجليزية المتداولة إعلاميًّا، وأسماء بعض الدول وجنسياتها، وكيفية كتابة الأعداد والعمليات الحسابية، واستعراض نماذج مترجمة؛ للتدريب عليها، ونماذج غير مترجمة للاجتهاد في ترجمتها.

مؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمنمؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمن

كتاب الاتصال.. وإدارة التغيير والصراع والأزمات في المنظمات، دار النشر: عالم الكتب، وكان اهتمام الكتاب بتأصيل الاتصال التنظيمى ورصد دوره فى إدارة التغيير والصراع والأزمات فى المنظمات، مع تقديم تأصيل لهذه المتغيرات: التغيير والصراع والأزمات، وعرض دراسة تطبيقية معنية بهذا الأمر، واقتراح نموذج لتوظيف الاتصال فى إدارة التغيير والصراع فى المنظمات.

مؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمنمؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمن

كتاب ملكية وسائل الإعلام والممارسة الديمقراطية وصنع القرار السياسي: عالميًّا ومحليًّا، دار النشر: عالم الكتب، ويستهدف هذا الكتاب رصد وتحليل العلاقة بين ملكية وسائل الإعلام والممارسة الديمقراطية وصنع القرار السياسي، من خلال الوقوف على تأثير نمط ملكية وسائل الإعلام في طرق معالجة هذه الوسائل لقضايا التحول الديمقراطي، ومعرفة إلى أي مدًى تميل الوسائل الإعلامية إلى معالجة تلك القضايا من منظور اقتصادي سياسي يخدم مصالح مالكيها، مع محاولة تحديد نمط الملكية الذي صدرت القوانين المعنية بقضايا التحول الديمقراطي من قِبَل صنّاع القرار السياسي وفقًا لرؤيته ومطالبه ومعالجته لهذه القضايا، وكذلك رصد أبرز المعوقات التي قد تحول دون التحول الديمقراطي في مصر.

مؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمنمؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمن

فضلًا عن ذلك، يرصد الكتاب عددًا كبيرًا من القضايا الحيوية، منها على سبيل المثال: الواقع المعاصر لأنماط ملكية وسائل الإعلام والممارسة الديمقراطية: عالميًّا ومحليًّا، وتقديم نماذج عالمية ومحلية في هذا الشأن، والعلاقة بين وسائل الإعلام وصنع القرار السياسي، وإشكاليات العلاقة بينهما، مع عرض دراسة تطبيقية معنية بهذا الأمر، واقتراح نموذج حول العلاقة بين وسائل الإعلام ـ بمختلف أنماط ملكيتها ـ وعملية التحول الديمقراطي، ومتطلبات هذه العلاقة وشروطها العامة... وذلك كله في خلال الإطار الزمنى المحدد للكتاب.

مؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمنمؤلفات الدكتور السيد عبدالرحمن

وأكد الدكتور السيد عبدالرحمن علي على وجود كتب ومؤلفات علمية أخرى، مثل بحوث العلاقات العامة والإعلان، العلاقات العامة وإدارة الأزمات والمخاطر في المنظمات، الإعلام والتعريب، الإعلام السياسي، العلاقات العامة والاتصالات التسويقية المتكاملة: علاقة تكاملية، الإعلام الجديد والتنمية المستدامة.