من قرأها أضاء له من النور .. فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

سورة الكهف

الجمعة 06 يناير 2023 | 10:36 صباحاً
سورة الكهف
سورة الكهف
كتب : نوران خالد

يحل علينا اليوم أول جمعة من العام الجديد،  حيث أن هذا اليوم من الأيام المستحبة عند جميع المسلمين ويجلها، وفضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة عظيم، فهي نور بين الجمعتين كما ورد في السنة النبوية، وقراءة سورة الكهف ليلة ويوم الجمعة من السنن المستحبة في هذا اليوم العظيم.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة 

 ورد في السنة النبوية عدد من الأحاديث عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إِلَى عَنَانِ السِّمَاءِ يُضِيءُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ».

ولذلك قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من السنن العظيمة، حيث ورد أيضا في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين» رواه الحاكم.

حديث عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ومن الأحاديث النبوية التي وردت في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث النبوي الشريف حيث قال «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ النُّورُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ» أخرجه البيهقي في «شعب الإيمان».

وقد أكدت دار الإفتاء أنه يندب قراءة القرآن في كل الأيام وخاصة يوم الجمعة بقراءة سورة الكهف؛ كما ورد عن أبي سعيد الخدري أنه قال «من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق». رواه الدارمي وصححه الشيخ الألباني في «صحيح الجامع».

نرشح لك: أدعوني استجب لكم.. تعرف على دعاء أول جمعة في العام الجديد

اقرأ أيضا