وزير الخارجية التركي يبحث مع نظيره الإماراتي تطورات الأوضاع في القدس وأفغانستان

الاربعاء 04 يناير 2023 | 11:38 صباحاً
وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي
كتب : إسراء عماد

بحث مولود تشاووش أوغلو، وزير الخارجية التركي مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، أمس الثلثاء هاتفيا، مستجدات الأوضاع في أفغانستان والقدس.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوربي معلقا على اقتحام الأقصى: مستعدون للعمل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة لإحلال السلام

وأصدرت الخارجية التركية:  بيان قالت فيه: «تطرق الوزيران تشاووش أوغلو وبن زايد، لموضوع اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، المسجد الأقصى، وجددا إدانتهما لهذه المداهمة».

وتابع البيان: «لفت الجانبان أيضا إلى أهمية الحفاظ على مكانة وقدسية الأماكن الدينية في القدس، وزيادة التنسيق ضد مثل هذه الأعمال غير المقبولة».

وفي السياق نفسه، طالب الوزيران السلطات الإسرائيلية بتحمل مسؤولياتها للحد من التصعيد في القدس، وعدم الاستقرار في المنطقة بأكملها.

ومن ناحية أخرى، تطرق الجانبان أثناء الاتصال إلى المخاوف المشتركة بشأن الحظر الذي فرضته حكومة طالبان على تعليم الفتيات، واستبعادهن من منظمات المجتمع المدني، وكذلك المنظمات الإنسانية الوطنية والدولية.

وأبدى تشاووش أوغلو، أمل بلاده في امتناع طالبان عن القرار، مؤكدا أهمية تنسيق الجهود مع الإمارات، لاسيما داخل منظمة التعاون الإسلامي.

ومن جانبه، أشار آل نهيان إلى أهمية المشاركة الكاملة والمتساوية للمرأة والفتاة في كافة مناحي الحياة، قائلا: «حظر التعليم للفتيات انتهاكا لحقوق الإنسان»، لافتا إلى أن الدين الإسلامي يولي أهمية كبيرة للمرأة ويمنحها مكانة مميزة ويحمي حقوقها.

اقرأ أيضا