ظاهرة "لانينا" تحرق غابات أندونسيا في هذا الموعد

حرائق الغابات

الخميس 29 ديسمبر 2022 | 07:08 مساءً
حرائق الغابات
حرائق الغابات
كتب : محمد سباق محروس

تتوقع وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء الإندونيسية ،اليوم الخميس، أن تواجهه البلاد طقس عنيف عام 2023، ويعتبر الأشد جفافاً منذ عام 2019، مشيرة إلى ضعف نمط ظاهرة (لا نينا) التي تعني انخفاض درجة سطح المحيط أقل من المتوسط لسطح البحر.

وحذرت الوكالة  من أن قلة هطول الأمطار أنها قد تزيد من مخاطر اندلاع حرائق الغابات، في حين أن الاتجاه السائد خلال السنوات الثلاث الماضية يشير - أيضًا - إلى زيادة مخاطر الزلازل، وأمواج تسونامي، وفقا لقناة (آسيا نيوز) الإخبارية.

وقالت مديرة الوكالة "دويكوريتا كارناواتي "إنه اعتبارًا من مايو حتى أبريل 2023، سيصبح المناخ جافًا، مقارنة بالسنوات الماضية، لذا فإن خطر حرائق الغابات سيزداد".

اقرأ أيضاً:لهذا السبب.. نداء عاجل من الدفاع المدني السعودي لسكان المملكة

وأشارت إلى أن تأثير ظاهرة (لا نينا) التي تعني تبريد درجات حرارة سطح المحيط إلى جانب الرياح والأمطار، سينتهي في مارس 2023؛ ويترتب عليه انخفاض هطول الأمطار.

وأضافت أن موسم الجفاف في العام المقبل قد يكون مماثلاً لموسم 2019 عندما احترق أكثر من" 1.65 مليون هكتار "من الغابات، وهي حرائق كلفت البلاد ما لا يقل عن 5.2 مليار دولار من الأضرار والخسائر الاقتصادية، وفقًا لتقديرات البنك الدولي.

اقرأ أيضا