رغم تهديد الصين.. الخارجية الأمريكية تعتزم بيع نظام مضاد للدبابات لتايوان

الخميس 29 ديسمبر 2022 | 02:38 مساءً
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس
كتب : إسراء عماد

اعتزمت وزارة الخارجية الأمريكية بيع نظام لزرع الألغام المضادة للدبابات إلى تايوان، وسط نغمة  توتر العلاقات بينها والصين.

اقرأ أيضا: عاش منذ 550 مليون عام.. روبيان الديناصورات يظهر من جديد

وأمس الأربعاء، قالت الخارجية الأمريكية: «نظام فولكانو" وجميع المعدات ذات الصلة، ستكلف ما يقدر بنحو 180 مليون دولار».

ونظام "فولكانو"، من الأنظمة القادرة على زراعة الألغام المضادة للدبابات والأفراد من مركبة أرضية أو مروحية، وهو نوع من السلاح الذي يظن بعض الخبراء أن تايوان بحاجة إليه، لردع أو صد أي غزو صيني محتمل.

ويوم الإثنين الماضي، قالت وزارة الدفاع التايوانية: «تأكيدا لهذا التهديد، أرسل الجيش الصيني 71 طائرة و7 سفن باتجاه تايوان، في استعراض للقوة، استمر 24 ساعة ضد الجزيرة، التي تعتبرها الصين جزءً من أراضيها».

وفي السنوات الأخيرة، ومع تصريحات كبار القادة بأن الجزيرة ليس لديها خيار سوى قبول الحكم الصيني في نهاية المطاف، اشتدت الاختناقات العسكرية بين الصين وتايوان جنبا إلى جنب، وقد تضمن ذلك قيام الجيش الصيني، بإرسال طائرات أو سفن باتجاه تايوان بشكل شبه يومي.

وأوضحت وزارة  الدفاع التايوانية، أنه بين الساعة السادسة من صباح الأحد، والسادسة من صباح الإثنين، عبرت 47 طائرة صينية خط وسط مضيق تايوان، وهو حدود غير رسمية قبلها الجانبان ضمنيا.

جاء ذلك بعد أن أعربت الصين عن غضبها من البنود المتعلقة بتايوان في مشروع قانون الإنفاق الدفاعي السنوي الأمريكي في ما أصبح ممارسة صينية معتادة.

وفي أغسطس الماضي، أجرت الصين مناورات عسكرية واسعة النطاق بالذخيرة الحية، ردا على زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان.

وتنظر بكين، إلى زيارات الحكومات الأجنبية للجزيرة على أنها اعتراف فعلي بتايوان كدولة مستقلة، وتحدٍ لمطالبة الصين بالسيادة عليها. 

اقرأ أيضا