عاش منذ 550 مليون عام.. روبيان الديناصورات يظهر من جديد

الخميس 29 ديسمبر 2022 | 01:11 مساءً
روبيان الديناصورات يظهر من جديد
روبيان الديناصورات يظهر من جديد
كتب : إسراء عماد

رصد سائح يُدعى أدار ليبوفيتش، أثناء استكشافه لتكوينات صخرية في ولاية أريزونا الأمريكية، مجموعة من ما يُعرَف بالأحافير الحية، التي كانت موجودة على الكوكب منذ حوالي 550 مليون عام، والمعروفة ب"روبيان الديناصورات".

اقرأ أيضا: نتنياهو قبيل تولي الحكم: الأولوية هي مواجهة نووي إيران

وفي بركة من الماء وسط التكوينات الصخرية التي تشتهر بها أريزونا، وتحديدا في مكان يدعى "ويف"، وثق مقطع فيديو، مجموعة من القريدس التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، والتي عاشت جنبا إلى جنب مع الديناصورات.

وكان أدار ليبوفيتش، يزور التكوين الصخري، أثناء رؤيته العديد من المخلوقات الغريبة ذات الأعين الثلاث، في بركة من المياه، حيث شارك مقطع الفيديو الذي وثق الحدث على صفحته عبر تطبيق الصور والفيديوهات الشهير إنستجرام، قائلا: «الأحفورة الحية! هذه الكائنات ذات الأعين الثلاث، تعيش على الأرض منذ مئات الملايين من السنين، كنت في حيرة من أمري.، لماذا توجد بركة في وسط الصحراء، والتي توجد فيها هذه الكائنات الحية، كيف يمكن أن يكون هذا!».

وأضاف: «يمكن ترك بيضهم بمفرده لسنوات، وبمجرد أن يلمس الماء البويضة، يتم تنشيطها وتنشأ الحياة!»

واختتم: «كم هذا جميل! نحن محظوظون جدا لأننا نعيش في عالم، يوجد فيه مخلوق رائع مثل هذه السمكة الثلاثية، هو أقدم مخلوق نعرفه على هذا الكوكب».

ما هو روبيان الديناصورات؟

وسميت هذه الكائنات "Tripos"، وهو المصطلح اليوناني ل"العيون الثلاثية"، وتعرف أيضا باسم "الروبيان الشرغوف"، بسبب ذيولها الطويلة المتدلية، أو "الروبيان الدرع"، بسبب درعها الشبيه بالخوذة.

وتحتوي هذه المخلوقات أيضا على عينين مركبتين كبيرتين وعين صغيرة، أو "عين بسيطة"، في المنتصف، مع مستقبلات ضوئية، تساعد في اكتشاف الضوء. 

اقرأ أيضا