لو مناعتك ضعيفة.. إليك 6 مكملات غذائية لتقويتها

الخميس 29 ديسمبر 2022 | 10:22 صباحاً
جهاز المناعة
جهاز المناعة
كتب : إسراء عماد

مع حلول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، يتزايد انتشار الأمراض الفيروسية، مما يتطلب المزيد من العناصر التي تقوي المناعة لمواجهة تلك الأمراض، لذا نرصد في السطور التالية أبرز 6 مكملات هذائية يحتاجها الجسم.

اقرأ أيضا: جدول مواعيد مباريات اليوم الخميس 29 - 12 - 2022 والقنوات الناقلة

أبرز 6 مكملات غذائية لتقوية المناعة

1. فيتامين د:

يحتاج جهاز المناعة لفيتامين "د"، للمساعدة في مهاجمة الفيروسات، وهو مهم بشكل خاص في هذا الوقت من العام، ووفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، يجب على كل شخص يزيد عمره عن 4 أعوام، أن يتناول مكملات فيتامين "د"، خلال أشهر الشتاء، وذلك لأن الغالبية لا يحصلون على ما يكفي من ضوء الشمس، لإنتاج فيتامين "د"، بشكل طبيعي.

2. الزنك:

يتميز عنصر الزنك، بخصائصه التي تعزز المناعة، وهو متواجد بشكل كافِ في بعض الأطعمة مثل المحار، واللحوم الحمراء، والمكسرات.

أثبتت بعض الدراسات أن مستحلبات الزنك، تقلل من مدة نزلات البرد بمقدار 24 إلى 36 ساعة، وإذا كنت مصابا بنزلة برد، فقد تعيدك أقراص استحلاب الزنك إلى الشعور بتحسن حالتك عاجلا.

3. الكركم:

يتميز الكركم بخصائص مضادة للالتهابات، يمكنها أن تساعد في تعزيز نظام المناعة لديك، كما يحتوي أيضا خصائص مضادة للفيروسات، ما يعني أنه يمكن أن يساعد في التقليل من حدة نزلات البرد.

4. فيتامين "سي":

أثبتت الدراسات أن فيتامين "سي"، يمكنه أن يعالج نزلات البرد ويقلل من حدتها، ويؤدي نقصه في الجسم إلى ضعف جهاز المناعة، لذا يجب الحصول عليه بشكل منتظم.

5. الثوم:

يحتوي الثوم مركبات تسمى "الأليين والأليسيلين"، الذان يعملان على تعزيز استجابة خلايا الدم البيضاء، كما أكدت الدراسات فعاليته في تقليل خطر الإصابة بنزلات البرد، كما يجعل حدة الأعراض أقل.

6. الإشنسا:

"الإشنسا"، يصنع من زهرة الأقحوان، وهو مكمل عشبي شهير، يعمل كمضاد للالتهابات، ومليء بمضادات الأكسدة، وغالبا ما يُقترح كعلاج لنزلات البرد. 

اقرأ أيضا