كيف تعامل بايدن مع رسالة نظيره السابق ترامب؟

الاربعاء 21 ديسمبر 2022 | 01:25 مساءً
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن
كتب : إسراء عماد

كشف كتاب "قاتل من أجل حياته: جو بايدن داخل البيت الأبيض"، للمؤلف كريس ويبل، أن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، ترك رسالة لخلفه الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، بخلاف ما أشيع عندما وصل الأخير إلى البيت الأبيض، في يناير 2021.

اقرأ أيضا: الكرملين: تسليم أسلحة أميركية جديدة إلى اوكرانيا سيؤدي إلى تفاقم النزاع

ونشر موقع "بوليتكو"، الإخباري الأمريكي، مقتطفات من الكتاب وكتب ويبل، اقتباسا منقولا عن بايدن يقول فيه: «رسالة ترامب كانت لبقة وكريمة.. لبقة بشكل صادم».

لكن ليس من الواضح ما إذا كان محتوى الرسالة سيكون في الكتاب الجديد، الذي يُنشَر في يناير المقبل.

وقال ويبل: «الكتابة كانت صعبة، لأن البيت الأبيض، كان في هذه المرحلة الأكثر انضباطا ومقاومة لتسريب المعلومات في العصر الحديث».

ولعقود عدة، حرص بعض الرؤساء الأميركيين على ترك رسائل سرية بخط اليد في المكتب البيضاوي لخلفائهم، وكان الرئيس الأمريكي الراحل رونالد ريغان، أول مَن بدأ هذا التقليد عام 1989، عندما سلم البيت الأبيض، إلى نائبه وخلفه جورج بوش الأب، وكتب فيها: «أتمنى لك كل التوفيق، ستكون في صلواتي».

وكتب الرئيس الأميركي الأسبق، بيل كلينتون، أن رسالة سلفه الراحل جورج بوش الأب، كانت نموذجا للدماثة بين الرؤساء من حزبين مختلفين.

وفي يناير 2021، ومع اقتراب مغادرة الرئيس الأسبق دونالد ترامب، للبيت الأبيض، وتسلم الرئيس الحالي جو بايدن، للسلطة، شاع أن ترامب، الذي رفض الاعتراف بفوزه في الانتخابات لن يترك الرسالة المتعارف عليها لخلفه.

لكن سرعان ما ذكر بايدن، أن سلفه ترك بالفعل الرسالة، لكنه لم يكشف تفاصيلها حينها.

وفي السياق نفسه، كشف كتاب "خطر"، الذي صدر في وقت سابق، وشارك في تأليفه الصحفيان المعروفان وودوارد وروبرت كوستا، أنه بعد اكتشاف رسالة ترامب، فإن بايدن وضعها في جيبه، ولم يطلع مستشاريه عليها.