منها استخدامه أثناء الشحن وشحنه في مكان ساخن.. 9 أخطاء تجنبها أثناء شحن الهاتف

الاربعاء 21 ديسمبر 2022 | 09:31 صباحاً
بطارية الهاتف
بطارية الهاتف
كتب : إسراء عماد

نحتاج جميعنا إلى شحن بطارية الهاتف بشكل يومي تقريبا، وكثيرا ما نلاحظ أن البطارية أو الشاحن يتعرض للتلف في مدة زمنية قصيرة، دون أن نعرف الأخطاء التي تتسبب في ذلك، لذا نرصد في السطور التالية 9 أخطاء يجب تجنبها أو على الأقل محاولة الحد منها حتى يطول عمر بطارية الهاتف وشاحنها المخصص لها.

اقرأ أيضا: شكائر الأسمنت تقتل طفلة في أسيوط

 

9 أخطاء تجنبها عند شحن الهاتف

1. ترك الشاحن في قابس الكهرباء:

لا ينبغي ترك الشاحن في قابس الكهرباء، لأنه يستهلك الكثير من الكهرباء حتى وإن لم يكن الهاتف موصولا به، كما أن الشاحن يصدر حرارة، فيمكن أن يتسبب في حدوث ماس كهربائي، خاصةً إذا اقتربت منه مادة سريعة الاشتعال.

2. شحن البطارية حتى تصل إلى 100%:

إذا كنت تشحن البطارية حتى تصل نسبتها إلى 100%، فأنت تقلص عمرها، لأن كل بطارية لها عدد معين من دورات الشحن، يتراوح عددها للبطاريات الحديثة في أجهزة الأيفون والسامسونج. وغيرها من الماركات ما بين 500 و800 دورة كمعدّل وسطي، إنما هذا لا يعني أنّ الجهاز يتوقّف عن العمل بعد بلوغ العدد المحدد، فالمسألة أدق من ذلك، بالتالي، إذا قمت بشحن البطارية 100% في كل مرة، فستنتهي الدورات بشكل أسرع، إذ تقضي القاعدة العامة بشحن البطارية بشكل كامل مرة في الشهر فقط، فحاول أن تبقيها ما بين 20 و80% لبقية الوقت

3. ترك البطارية تفرغ بشكل كامل:

إذا تعمدت تفريغ البطارية بشكل كامل وجعلها تصل إلى الصفر، فأنت تستنزف عدد كبير من الدورات المحددة لبطاريتك كما ذكرنا سابقا، فعليك شحن الهاتف عند رؤية الإشعار الذي يعلن عن قرب نفاذ الشحن.

4. استخدام الهاتف أثناء الشحن:

يستخدم كثيرون الهاتف أثناء الشحن، مما يعرضه للسخونة، لأن استخدامه أثناء الشحن يجعل البطارية تقوم بعملين في وقت واحد، مما يعرضها للتلف السريع.

5. تعريض الهاتف لحرارة عالية أثناء الشحن:

يمكن أن يؤدي شحن الهاتف في مكان ذو درجة حرارة عالية إلى حدوث انفجار يضر بك وبمَن حولك وبجهازك، لذا حاول قدر الإمكان وضع الهاتف في مكان معتدل الحرارة أثناء الشحن.

6. استخدام شاحن غير أصلي:

من الأخطاء التي يفعلها كثيرون استخدام شاحن عشوائي بعد تلف الشاحن الأصلي، مما يتلف البطارية سريعا.

7. شحن البطارية من الكمبيوتر:

يضطر كثيرون إلى توصيل الهاتف المحمول بالكمبيوتر، لكن هذا يعرض البطارية للتلف السريع، فإذا اضطرتك الظروف للقيام بتلك الخطوة، لا تكررها كثيرا،

8. شحن البطارية كلما نقصت:

من الخطأ شحن البطارية كلما نقص معدل الشحن تفاديا لتفريغها، لكن هذا يضر ببطاريتك، فلا تشحنها إلى عندما تكون نسبتها 20% أو أقل من ذلك.

9. عدم متابعة كل ما هو جديد:

مع تطور الهواتف عبر الزمن، تحتاج البطاريات الجديدة معرفة الإيجابيات للقيام بها والسلبيات التي يجب تجنبها أثناء التعامل مع البطارية، فإذا كنت لا تتابع أخبار التقنية الحديثة، فعليك متابعتها من اليوم. 

اقرأ أيضا