اليوم.. جلسة خاصة بمجلس الأمن عن تجريم بناء المستوطنات الإسرائيلية بفلسطين

المستوطنات الإسرائيلية خرق للقانون الدولي

الاثنين 19 ديسمبر 2022 | 03:43 صباحاً
المستوطنات الإسرائيلية
المستوطنات الإسرائيلية
كتب : عاطف صبيح

يعقد، اليوم الاثنين، مجلس الأمن الدولي جلسة خاصة عن الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط، خاصة المستوطنات الإسرائيلية وملف القضية الفلسطينية، وذلك حسبما أفادت تقارير إعلامية.

اكتشاف فريد.. العثور على مقبرة رومانية تعود لـ2000 عام في غزة

وأكدت مصادر بالمجلس أن الجلسة ستكون مفتوحة وذات طابع تشاوري، مشيرة إلى أن المنسق الخاص لعملية السلام في الأمم المتحدة السفير تور وينيزلاند سيتحدث فيها، وأضافت أن الجلسة المفتوحة ستعقبها جلسة مغلقة حول ذات الملف.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تضع لافتة تشجع على اقتحام المسجد الأقصى

إقامة المستوطنات الإسرائيلية تشكل خرقا للقانون الدولي

وتابعت المصادر أن المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينيزلاند سيطلع مجلس الأمن على أحدث التقارير الصادرة عن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة بشأن تنفيذ القرار الأممي رقم 2334 الصادر في 23 ديسمبر 2016 عن الفترة من 21 سبتمبر الماضي وحتى 7 ديسمبر الجاري.

تل أبيب تعترف بفشل الجيش وتكشف خسائرها

يذكر أن القرار الأممي 2334 لسنة 2016 ينص على أن إقامة المستوطنات الإسرائيلية تشكل خرقا للقانون الدولي، وأنه دعا إسرائيل إلى وقف عمليات الاستيطان واعتبار وقف الاستيطان "أساسيا" لصيغة حل الدولتين، وفي هذا الصدد سيركز وينيزلاند - في إفادته لأعضاء مجلس الأمن - على أنشطة الاستيطان الإسرائيلية وعمليات الهدم والمصادرة للممتلكات الفلسطينية خلال الربع الأخير من العام الجاري، وهو الطرح الذي يلقى قبولا من أعضاء مجلس الأمن باعتباره معوقا لحل الدولتين والتوصل إلى بناء سلام شامل في منطقة الشرق الأوسط.

إصابة 8 فلسطينيين بالرصاص الحي والمطاطي في مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلى بالضفة الغربية

وكان مجلس الأمن الدولي عقد في الثامن والعشرين من نوفمبر الماضي اجتماعا حول السلام في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، وفي ذلك الاجتماع دعت فرنسا الحكومة الإسرائيلية الجديدة القادمة إلى الكف عن تنفيذ أي خطط لتوسيع أو إقامة مستوطنات، خاصة في منطقة القدس الشرقية، والكف عن تقنين أوضاع المستوطنات غير المرخص بإقامتها على الأراضي الفلسطينية. 

اقرأ أيضا