سنصنع تاريخا جديدًا لبلادنا.. رئيس تونس يدعو لمشاركة كثيفة بالانتخابات التشريعية

السبت 17 ديسمبر 2022 | 11:02 صباحاً
الرئيس التونسي
الرئيس التونسي
كتب : إسراء عماد

دعا الرئيس التونسي قيس السعيد، الشعب التونسي للتوجه لصناديق الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم، وذلك اليوم السبت 17 ديسمبر، فور انتهاء التصويت خارج البلاد أمس الجمعة.

نرشح لك: الدلو والحمل والعذراء.. توقعات الأبراج اليوم السبت 17 ديسمبر

ويتوقع خبراء أن تنجح هيئة الانتخابات التونسية في تنظيم الانتخابات التشريعية الحالية، وذلك رغم تغيير القانون الانتخابي، وطريقة الاقتراع في وقت وجيز، فيما يأمل التونسيون أن تكون الانتخابات بمثابة فرصة أخرى لتحقيق الاستقرار السياسي المنشود.

ويتنافس 1058 مرشحا على 161 مقعدا بمجلس النواب في 154 دائرة انتخابية، في حين انطلق التصويت ب10 دوائر خارج البلاد، الخميس الماضي.

مسار الانتخابات

-تنسق الجهات المختصّة لتوزيع بطاقات الاقتراع على مكاتب ومراكز الاقتراع التي يصل عددها في الداخل إلى 4551 مركز اقتراع، و11310 مكتب.

تُعلن النتائج الأولية بين 18 و20 من ديسمبر الجارِ، أما النتائج النهائية فستصدر 19 يناير القادم، بعد البت في الطعون .

يذكر أن عملية التصويت الداخلي في تونس انطلقت الخميس الماضِ، وسط تكثيف الدعوات للناخبين للمشاركة بقوّة أملا في إنتاج جمهورية جديدة، تعالج البلاد من أزمات صنعها الحكم الإخواني طوال 10 أعوام.

وقد أعلن محمد التليلي المنصري، المتحدث الرسمي باسم الهيئة المستقلة للانتخابات، استعداد الهيئة للمرحلة الأخيرة من المسار التشريعي، والتأكد من توافر كل المتطلبات الفنية واللوجستية لعملية الاقتراع في جميع الدوائر بالخارج والداخل.

حيث أعلنت الهيئة الأربعاء الماضِ أنها انتهت من نقل بطاقات التصويت والمواد الانتخابية إلى 27 مخزنا فرعيا بالولايات، وأن المرشحين تابعوا النقل والتخزين بأنفسهم. 

اقرأ أيضا